اعلان

"أهل مصر" تخترق محطات مياه الشرب بالوادي الجديد.. أهالي الخارجة:"بنشرب ميه حمراء".. ومسئول: "الفلاتر عايزة صيانة" (صور)

بسبب بعدها عن شريان نهر النيل تعتمد محطات مياه الشرب بالوادي الجديد، على المياه الجوفية باستخدام الآبار والعيون، حيث تمتلك محافظة الوادي الجديد 13 محطة مياه شرب بمدينة الخارجة المياه الجوفية بمحافظة الوادي الجديد، من الثروات الطبيعية التي أنعم بها الله عز وجل، على تلك الصحراء الشاسعة في جنوب غرب مصر، فيوجد بها آلاف الآبار من المياه الجوفية، التي تتعدد استخداماتها، ما بين الزراعة والشرب وأعمال الحياة اليومية.

ورصدت «أهل مصر» محطة مياه طريق الداخلة بمدينة الخارجة والتي تضخ المياه لأهالي حي السلام وطريق الداخلة والمناطق المجاورة بمدينة الخارجة وقد لحقها الإهمال وتغطيها الحشائش، بالإضافة إلى تهالك مواسير المحطة واحمرار مياه الشرب التي تصل للمنازل و«تم منعنا من التصوير إلا أننا نجحنا في الحصول على عدد من الصور من داخل المحطة».

وأنشأت محطة بئر 12 بالخارجة في السبيعنات وهى تغطى مساحة 20 ألف نسمة بمدينة الخارجة وهى تعد من أكبر الآبار والتي تضخ 300 متر مكعب في الساعة لتصل إلى منازل المواطنين.

وتجولت عدسة «أهل مصر» داخل احد محطات المياه بمدينة الخارجة لرصد مراحل تنقية المياه الشرب التي تصل للمواطنين حيث رصدنا عدد من الشكاوى من قبل المواطنين أن المياه تصل إلى المنازل تميل إلى الاحمرار الشديد وذلك بمحطة حي المروة وحى المجاهدين وحى السلخانة بمدينة الخارجة.

وأرجع أحمد حسب الله، مشرف عام محطات الشرب بالخارجة، هذه المشكلة بسبب أعطال في فلاتر تنقية المياه والتي تصل تكلفتها إصلاحها إلى نصف مليون جنيه.

وتابع،حسب الله، إن دورة المياه تبدأ من بئر تحت الأرض وتمر على خزان الأكسدة ومنها إلى فلاتر التنقية، ومنها إلى منازل المواطنين، لافتا أن البئر الواحد يغطى احتياجات 20 ألف نسمة.

وأوضح، المشرف ،أن إجمالي تكلفة أعطال البئر الواحد سنويًا يصل إلى 20 ألف جنيه، أما في حالة عطل في الطلمبات والتي تعد من الأعطال المفاجئة تصل تكلفتها إلى 150 ألف جنيه لطلمبة رفع المياه من باطن الأرض إلى أبراج الأكسدة، ويرجع أسباب تلك الأعطال إلى قدم الطلمبات أو تذبذب التيار الكهربي الذي يؤدى إلى احتراق الطلمبات أو قلة منسوب المياه في البئر ما يتسبب في زيادة تكلفة الأعطال سنويًا والتي تتراوح ما بين نصف مليون إلى مليون جنية سنويًا.

من جهته أكد، المهندس مجدي الطماوي ، رئيس مركز ومدينة الخارجة في تصريح خاص لـ«أهل مصر»،أنه اكتشف وجود حالات إهمالا في تنظيف الفلاتر الخاصة بالمحطات، وقام بإحالة المسئولين عنها للتحقيقات، لافتا إلى معاقبة بعض مديري ومسئولي محطات مياه الشرب بالمركز بسبب تكرار شكاوي انقطاع المياه وضعف ضخها في بعض الأحياء السكنية بالمركز.

وأوضح ،الطماوي، أن رئاسة المركز تعمل حاليا على القضاء على مشاكل انقطاع مياه الشرب، من خلال معاقبة كل من يستخدم مياه الشرب في الأغراض المخصصة لها كالزراعة خلال محاضر وغرامات مالية، كما يجري العمل حاليا على صيانة وغسيل محطات المياه لضمان ضخ المياه النقية على مدار اليوم، كما جري معاقبة عدد من مديري المحطات عن طريق نقلهم من مواقع، بسبب تقصيرهم فى العمل.

وأشار رئيس المدينة ،إلى تحرير أكثر من محضر خلال الفترة الأخيرة ضد مهدري مياه الشرب خاصة في المناطق والأحياء التي تقع على إطراف المدن، ووصلت عدد المحاضر لأكثر من 100 محضر، وإلزام كافة المواطنين بتركيب عداد للمياه في منازلهم.نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً