اعلان

برنامج الحكومة في قفص البرلمان.. مصطفى بكري: يلبي تطلعات الشارع.. أبو حامد: في صالح المواطن.. الوفد: رأينا بعد دراسته.. الحريري: لايختلف عن سلفه

تباينت ردود أفعال أعضاء مجلس النواب، حول برنامج الحكومة الذي ألقاه المهندس مصطفى مدبولي، بالبرلمان اليوم الثلاثاء، ما بين إشادة وتقدير لاسيما من أعضاء ائتلاف "دعم مصر"، ونقد ورفض من نواب المستقليين وتكتل "25-30".

ففي الوقت الذي أكد فيه النائب محمد أبو حامد، القيادي في ائتلاف "دعم مصر"، أن برنامج الحكومة يتناسب مع رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الولاية الرئاسية الثانية، والتي يرتكز فيها على بناء الإنسان المصري، يرى النائب هيثم الحريري، عضو تكتل "25-30"، أنه برنامج "أحلام" لايمت للواقع بصلة، ففي الوقت الذي تتحدث فيه الحكومة عن اتجاهها لبناء الإنسان المصري، تتجاهل الحديث عن خطتها للنهوض بالتعليم والصحة، وتوفير فرص عمل للملايين من العاطليين .

وأشاد النائب طاهر أبو زيد، نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر" ببرنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولي، قائلا:" قطع على نفسه تعهدًا أمام نواب البرلمان، حال عدم توفيقه في تحقيق ما جاء به، لذا نحن أمام رئيس وزراء يعي جيدًا حجم قدرات وزرائه ومدرك بالتحديات التي تواجه الدولة المصرية في الداخل والخارج، وبلا شك يعلم كيفية تحقيق هذا البرنامج على أرض الواقع ".

ويتفق معه النائب مجدي مرشد، أمين عام ائتلاف "دعم مصر"، قائلا:" رئيس الوزراء الجديد لن يبيع الوهم لنواب البرلمان ولا للشعب، هو يعلم تمامًا حجم المسؤولية الواقعة على عاتقه، ويعلم جيدًا أنه لاسبيل أمامنا سوى العمل والإنتاج وتنمية موارد الدولة للنهوض بالأوضاع الاقتصادية".

ويرى حمادة العماري، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، أن برنامج الحكومة يتضمن العديد من الإيجابيات، حيث ركز على محور رئيسي يشغل قطاع عريض من المواطنين في تلك الأوضاع الراهنة، وهو ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية بعد رفع أسعار الكهرباء والوقود، لافتًا إلى أن البرنامج لمس الكثير من المشكلات أيضًا التي تؤرق الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة، ويأتي على رأسها ارتفاع الأزمة السكانية، التي تشكل خطرا حقيقيا على معدلات التنمية، وتقف عائقًا أمام محاولا التقدم والنهوض بموارد الدولة .

النائب الوفدي، محمد فؤاد بدراوي، يرى أن ما يهم نواب البرلمان بأعتبارهم ممثلين عن الشعب، هو ليس ما تضمنه البرنامج من خطط ورؤى، فالحديث عن ذالك لا يوجد ما هو أسهل منه، لكن ما يشغلنا ويشغل الشعب هو سبُل تحقيق هذا البرنامج على أرض الواقع حتى نصل للنتائج المرجوة منه .

ويؤكد النائب أحمد الفرشوطي، عضو مجلس النواب عن حزب الجمهوري الحر، أن برنامج الحكومة يهدف لاستكمال تنفيذ البرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، وتوجيه الدعم لمستحقيه وتقوية شبكات الأمان الاجتماعى وتنمية رأس المال البشرى؛ لكى يشعر المواطن بحياة كريمة وتحقيق الرخاء الاقتصادى والاجتماعى، في إطار من العدالة الاجتماعية.

ويطالب النائب عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، اللجنة الخاصة المعنية بدراسة برنامج الحكومة، بالوقوف على عدة اعتبارات أهمها كيفية الإرتقاء بالأوضاع الاقتصادية للمواطنين في ظل ارتفاع حجم الديون وتكلفة القروض، حتى لا نتفاجئ من جديد بضرائب وقرارات جديدة تحت إطار البرنامج الإصلاحي للحكومة، يدفع ثمنها المواطن ، كما طالب بضرورة الوقوف على آليات الحكومة للنهوض بالقطاع الصحي الذي يمس حياة المواطنين في ظل ضعف حجم الموازنة المخصصة له .

ويقول النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، أن برنامج الحكومة طموح ويلبي آمال وتطلعات المواطنين، ويضع يده على عدد من الملفات الشائكة لعل أبرزها تفاقم الأزمة السكانية في ظل انعدام فرص العمل وضعف موارد الدولة .

وتابع : من الصعب أن نحكم على برنامج الحكومة نحن كنواب عن حزب مستقبل وطن قبل الوقوف عليه ودراسته جيدًا، ومن ثم إعداد رأينا النهائي حوله ".

وأشاد النائب علاء والى، عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة ، والرئيس السابق للجنة الإسكان بالبرلمان، بما جاء في برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الذي عرضه على مجلس النواب، اليوم، تحت عنوان "مصر تنطلق"، والذى جاء وفقًا للاستحقاقات الدستورية ورؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، ويهدف إلى بناء الإنسان المصرى والارتقاء بخدماته، وحماية الأمن القومى وسياسة مصر الخارجية، والتنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومى والنهوض بمستويات التشغيل وتحسين مستوى معيشة المواطن المصرى، ووضع حلول وسياسات لمواجهة التحديات التى تواجه الدولة المصرية.

من جانب آخر، أعلن آخر أعلن عدد من النواب المستقليين رفضهم لبيان الحكومة، مشددين على أنه لايشعر بمعاناة الشارع المصري في ظل أزمة اقتصادية طاحنة لانعرف كيفية الخروج منها، حيث يرى النائب عبدالحميد كمال، عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، أن العبرة بالنتئائج المرجوة من وراء برنامج الحكومة، وليس الحديث عن خطابات إنشائية وكلام مرسل لن يُجدي مع رجل الشارع الذي يخوض معارك يومية في سبيل تدبير احتياجاته المعيشية .

وجدد النائب هيثم الحريري، عضو تكتل "25-30" رفضه لبرنامج الحكومة قائلا:" منذ اليوم الأول لتكليف المهندس مصطفى مدبولي، ونحن أعلنا رأينا بكل وضوح هذه الحكومة استمرارا لحكومة شريف إسماعيل، تحتلف الأشخاص وتظل نفس الرؤى والسياسات والبيانات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان