البرلمان يوافق على قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة.. إشادة من النواب برجال الجيش.. وعبد العال: يعتمد على أساس دستورى

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، برئاسة على عبد العال على مشروع قانون مقدم من الحكومة فى شأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة. ويعتبر قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة المقدم من الحكومة، يأتى تزامنا مع احتفالات 30 يونيو، وتقديرا لرجال القوات المسلحة سيتم اصدار قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة قريبا، وهى الثورة العظيمة التى غيرت وجه المنطقة وحفظت البلاد بمساعدة رجال الجيش لذا كان لزاما تكريمهم وإصدار قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة، وتم تقديم مشروع قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة وسيتم مناقشة قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة فى البرلمان قريبا، بعد إعادة صياغة بعض مواد قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة.

قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة

وينص مشروع القانون:المادة الأولي: يستدعى الضباط من كبار قادة القوات المسلحة الذين يصدر باسمائهم قرار من رئيس الجمهورية لخدمة القوات المسلحة مدى حياتهم. ويكون الاستدعاء لمن يشغل منهم منصبا أو وظيفة خارج القوات المسلحة فور انتهاء شغله لهذا المنصب أو تلك الوظيفة.

المادة الثانية: يعامل المعاملة المقررة للوزير كل من لم يشغل من كبار قادة القوات المسلحة المشار اليهم فى المادة الأولي من هذا القانون منصب الوزير أو منصبا أعلى، ويتمتع بجميع المزايا والحقوق المقررة للوزراء فى الحكومة.

المادة الثالثة: يحدد بقرار من رئيس الجمهورية المزايا والمخصصات الأخرى التى يتمتع بها المخاطبين بأحكام هذا القانون. ويجوز الجمع بين المزايا والمخصصات المقررة بناءا على أحكام هذا القانون، وبين أى ميزة مقررة بموجب أى قانون اخر.

المادة الرابعة: يتم منح المشار إليهم فى المادة الأولي بقوة هذا القانون الأوسمة التى يصدر بتحديدها قرار من رئيس الجمهورية.

المادة الخامسة: لا يجوز مباشرة أي إجراء من إجراءات التحقيق أو اتخاذ أى إجراء قضائي فى مواجهة أى من المخاطبين بأحكام هذا القانون عن أى فعل ارتكب خلال فترة تعطيل العمل بالدستور وحتى تاريخ بداية ممارسة مجلس النواب لمهامه أثناء تأديتهم لمهام مناصبهم أو بسبها، إلا بإذن من المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

المادة السادسة: يتمتع المخاطبون بأحكام هذا القانون أثناء سفرهم خارج البلاد بالحصانات الخاصة المقررة لرؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية طوال مدة خدمتهم وكذا مدة استدعائهم، وعلى وزارة الخارجية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك.

المادة السابعة: ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ، ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره. يبصم هذا القانون بخاتم الدولة ، وينفذ كقانون من قوانينها.

عبدالعال: القانون ليس به أي تميز

وأكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة ليس به أى تميز ، ويعتمد على أساس دستورى.

جاء ذلك فى الجلسة العامة لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة فى شأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة ، مؤكدا على أن القوات المسلحة من نبت أصيل من رحم الشعب المصرى، وستظل مصنع الوطنية المصرية قائلا:" من ضحى بروحه فداء هذا الوطن فتكريمه لا يعد بأى صور من الصور تميز".

وتابع :" أن قادة حرب إكتوبر تم تكريمهم ولم يعد تميز، متابعا:" بالفعل تم الطعن فى هذا القانون أمام المحكمة الدستورية إلا أم المحكمة لم تستجب لهذا الطعن قائلا:" أطمئن ليس هناك تميز على الإطلاق فى هذا القانون".

إشادة من النواب لرجال القوات المسلحة:

وشهدت جلسة مناقشة مشروع القانون ، وصلة مدح من نواب البرلمان، لرجال القوات المسلحة، مؤكدين على أن هذا تكريم قادتها واجب على المصريين.

وقال النائب صلاح حسب الله"، المتحدث الإعلامى لمجلس النواب، خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم: "منذ يناير 2011 تعرضت مصر لمنعطات خطيرة وانفلات أمنى، وهذا الجيش الوطنى وقف بجوار شعبه وسانده وانحاز له، وأى قانون لتكريم أى فرد فى القوات المسلحة من أصغر جندى لأكبر قائد أنا موافق عليه، وهذا واجب وطنى".

وشدد النائب مصطفى بكرى، إنه منذ 25 يناير 2011 وحتى الأن، قامت القوات المسلحة بتأدية دورها منطلق من العقيدة الوطنية بإيمان وإخلاص وأوفت بمستحقاتها الدستورية وتسليم السلطة لرئيس مدنى منتخب، وضحت من أجل الوطن.

وقال "بكرى"، هناك مثال هام وهو المشير حسين طنطاوى، تقديراً لدوره فى الدفاع عن الوطن، ووجه "بكرى" التحية لشهداء الجيش والشرطة.

وتابع: هو قانون الوفاء ونتوجه بالشكر للقائد الأعلى على هذ الوفاء والتكريم لرجال ضحوا ولا زالوا وهذا القانون ليس منة من أحد، و معنا اللواء ممدوح شاهين، مستشار وزير الدفاع للشئون التشريعية والدستورية، وكان شاهدًا على هذه الفترة ولعب دورا فى انقاذ البلا

وقال النائب الدكتور مجدى مرشد، القيادي فئ ائتلاف "دعم مصر": "أتحفظ على شمول هذا القانون كبار القادة فقط، وأقولها واضحة كل ضباط القوات المسلحة فى حاجة لتكريم معنوى فى هذا القانون، يدافعون عن أمن مصر على الحدود، ويحمون الدولة والمواطن فى الداخل، أقل شىء نقدمه للقوات المسلحة التى جعلتننا الآن ننعم بأمان لا تنعم به كثير من الدول المجاورة، ونيابة عن ائتلاف دعم مصر أوافق على هذا القانون".

بدوره قال النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان والمعصرة: " أن هذا القانون أقل شىء ممكن أن نقدمه لأبناء المدرسة الوطنية المصرية القوات المسحلة، هى الجهة التى كانت أمينة على هذا الشعب ومقدراته، وما نوافق عليه فى هذا القانون لهؤلاء القادة الكبار العظام جزء مما يجب أن نقدمه لهم".

وقال النائب اللواء سلامة الجوهرى: "أقدم تحية إعزاز وتقدير للقوات المسلحة، ضحوا من أجل الوطن لحمايته، وقدموا أرواحهم، وهذا أغلى شىء، وواجب علينا تكريمهم ومنحهم أعلى الأوسمة، ونوافق على هذا القانون".

كما قال النائب اللواء محمد صلاح أبو هميلة: "هذا التكريم أعتبره تكريم للشعب المصرى، هذا ليس جديد على القوات المسلحة، من بداية الثورات فى 1919 ومرورا بثورة يوليو 1952 وفى 2011 و30 يونيو، القوات المسلحة تقف بجوار الشعب وتحمى الوطن وتدافع عنه، بجانب الدور الشجاع والبطولية فى حرب 1973، ووقفت بجوار الشعب فى ثورته ضد الجماعة الإرهابية، ويجب تكريمهم داخل هذه القاعة بمجلس النواب".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً