اعلان

بعد رفع إدراجه من قوائم الإرهاب.. ماذا تبقى لـ "أبوتريكة" داخل ساحات المحاكم؟- (تقرير)

على مدار الفترة الماضية، صدرت العديد من القرارات داخل ساحات المحاكم ضد لاعب النادي الأهلي السابق، ومنتخب مصر محمد أبو تريكة، تضمنت القرارات باتهامات تلاحقه قضائيًا، منها قرار إدراج أبوتريكة، ضمن قوائم الإرهاب في 14 يناير 2017، والتي قضت محكمة النقض بقبول طعن أبوتريكة وآخرين على قرار محكمة الجنايات بإدراجهم على قوائم الإرهابيين بتهمة تمويل جماعة الإخوان، بعد أن ألغت قرار إدراج أبوتريكة بقوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات، وإدراج أبو تريكة بقوائم الارهاب بتاريخ 16 أبريل 2018، ومازال أبوتريكة يواجه أيضا قرار التحفظ على أمواله أمام المحاكم، بعد أن حصل أبوتريكة على حكم من القضاء الإداري بإلغاء التحفظ على أمواله الصادر من لجنة "حصر أموال الإخوان"، وهناك مرحلة جديدة أمام الإدارية العليا بعد طعن الحكومة ضد قرار إلغاء التحفظ على أموال أبوتريكة، كما ينظر أبو تريكة معركة جديدة أمام القضاء في اتهامه بالتهرب ضريبي قدر قيمته 710 آلاف جنيه.

اقرأ أيضا..محكمة النقض تقضي بإلغاء إدراج "أبو تريكة" على قوائم الإرهابيين .. وإعادة محاكمته من جديد

"أهل مصر" ترصد في التقرير التالي أبرز المحطات المرتبطة بأبو تريكة فيما يتعلق بإدراجه بقوائم الإرهاب ومحاكمته المنتظرة في التهرب الضريبي، وطعن الحكومة ضد قرار إلغاء التحفظ على أمواله:

* أول قرار بإدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب

في 14 يناير 2017، قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار خليل عمر بإدراج أبو تريكة وعدد آخر من قيادات الإخوان على قوائم الإرهاب، طبقًا لقانون الكيانات الإرهابية، عقب اتهامهم بتمويل جماعة الإخوان، بقصد القيام بأعمال إرهابية والإضرار باقتصاد البلاد، في القضية رقم 653 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا.

وتقدم أبو تريكة بالطعن على قرار محكمة الجنايات بإدراجه على قوائم الإرهابيين أمام محكمة النقض.

* إلغاء قرار إدراج محمد أبوتريكة على قائمة الإرهابيين

4 يوليو 2018، أصدرت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، حكمًا بقبول طعن اللاعب محمد أبوتريكة و1537 شخصًا آخرين على قرار محكمة الجنايات بإدراجهم على قوائم الإرهابيين بتهمة تمويل جماعة الإخوان، حيث ألغت قرار إدراج محمد أبوتريكة وآخرين على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات.

اقرأ أيضا.. هل يعود محمد أبوتريكة إلى مصر بعد إلغاء إدراجه من قوائم الإرهاب؟.. نجم المنتخب السابق: مسامح من هاجمني وتطاول علي.. ورئيس محكمة جنايات الجيزة: هناك قرار آخر باعتباره إرهابيًا

*إعادة إدراج أبو تريكة بقوائم الإرهاب للمرة الثانية

في 30 أبريل 2018؛ وقبل الفصل في طعن الإدراج الأول، قامت الجريدة الرسمية في عددها رقم 96 تابع (ج)، والصادر في 26 أبريل سنة 2018، بنشر قرار محكمة جنايات القاهرة، الدائرة رقم 25 جنايات جنوب القاهرة، في الطلب المقدم من النيابة العامة المقيد برقم 5 لسنة 2018، بإدراج بعض الأشخاص على قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

وذكرت الجريدة أنه بتاريخ الاثنين الموافق 16 أبريل 2018، عرضت نيابة أمن الدولة على المحكمة مذكرة مؤشر عليها من النائب العام، يطلب فيها إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الكيانات الإرهابية، وإدراج القياديين بها والمنتمين إليها الواردة أسمائهم بصدور هذا القرار على قوائم الإرهابيين.

* محاكمة أبو تريكة بتهمة التهرب من الضرائب

تعتبر قضية التهرب الضريبي هي قضية لأبو تريكة خلال الوقت الراهن داخل ساحات المحاكم، حيث حددت محكمة جنح التهرب الضريبي جلسة 30 يوليو المقبل، لبدء نظر أولى جلسات محاكمة اللاعب السابق محمد أبو تريكة، في اتهامه بقضية تهرب ضريبي بمبلغ 710 آلاف جنيه، قيمة الإعلانات لشركة مياه غازية، وإحدى شركات الاتصالات.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قد وافق على قرار نيابة التهرب الضريبي بإحالة أبو تريكة إلى المحاكمة لاتهامه بالتهرب الضريبي عام 2008 إلى 2009.

*طعن الحكومة ضد قرار إلغاء التحفظ على أموال أبوتريكة

وينتظر أبو تريكة الفصل في الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة، على القرار الصادر باستمرار تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري القاضي بإلغاء التحفظ على أموال اللاعب محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق تعليقيًا لحين الفصل في الدستورية.

كان محمد عثمان دفاع "أبوتريكة"، تقدم باستشكال يطالب استمرار تنفيذ الحكم الصادر ببطلان التحفظ على أموال اللاعب عقب امتناع لجنة التحفظ عن تنفيذه وقبلت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، في 10 يناير الماضي الاستشكال.

وجاء ذلك بعدما قبلت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن في 21 يونيو 2016 الطعن 54261 لسنة 69 ق، المقام من أبو تريكة ويطالب بإلغاء قرار التحفظ على أموال شركته "أصحاب تورز" بعد توصية هيئة مفوضي الدولة، بذلك وأمرت المحكمة بإلغاء قرار التحفظ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض