اعلان
اعلان

وزير إسرائيلي متشدد يقتحم الحرم القدسي في القدس الشرقية

كتب : وكالات

اقتحم وزير متشدد إسرائيلي أمس الأحد، باحة الحرم القدسي في القدس الشرقية، بعد فترة طويلة من حظر زيارات النواب والوزراء الإسرائيليين للموقع.

وتوجه وزير الزراعة والعضو في الحزب القومي الديني "البيت اليهودي" أوري أرييل إلى الحرم القدسي، ثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين، في القدس القديمة.

وتسمح الشرطة لليهود بالتوجه إلى الموقع لكنها تمنعهم من الصلاة هناك.

ويعتبر الموقع مقدساً لليهود أيضاً لأنه يحتوي حسب زعمهم على بقايا هيكل سليمان.

وفي أكتوبر أثناء أعمال عنف في محيط الموقع، منع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو النواب الإسرائيليين والوزراء من زيارة الموقع.

ومنذ الأسبوع الماضي رفع هذا الحظر ونشر رئيس البرلمان يوري الدشتاين تعليمات للنواب الراغبين في زيارة الموقع.

وحسب التعليمات المنشورة، يتوجب على النواب تنسيق زيارتهم مع الشرطة كما لا يحق لهم إلقاء كلمات في المكان، وتحدد مواعيد زيارات مختلفة للنواب اليهود والعرب.

وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية أيضا أن الزيارات ستنحصر بواحدة كل ثلاثة أشهر.

وعبر ارييل في حديث للإذاعة العامة عن أسفه لمنع اليهود من الصلاة موضحاً أنه "المكان الوحيد في العالم الذي تفرض فيه مثل هذه القيود على اليهود، وهو أيضا الموقع الأكثر قداسة في اليهودية".

ويأتي ذلك بعد زيارة شارين هاسكل النائبة عن حزب الليكود الذي يترأسه نتانياهو، أيضاً الموقع صباح اليوم الأحد.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويعتبر اليهود حائط المبكى، أو البراق، أسفل باحة حرم المسجد الأقصى آخر بقايا المعبد اليهود الذي دمره الرومان في العام 70، وهو أقدس الأماكن لديهم.

والقدس في صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت إسرائيل الشطر الشرقي من القدس في 1967 ثم أعلنت في 1980 القدس برمتها "عاصمة أبدية" لها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويريد الفلسطينيون إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

وفي مايو الماضي افتتحت الولايات المتحدة سفارتها في القدس بموجب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر بنقل سفارته من تل أبيب والاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدولة تسقط الجنسية عن ألبير شاؤل