اعلان

من القاهرة لأسوان.. وزيرة الصحة في مهمة القضاء على قوائم الانتظار

تعدد نشاط وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، أمس الاثنين، التي بدأته بلقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمراجعة خطة الوزارة للقضاء على قوائم الانتظار، ومناقشة عددًا من الملفات الهامة، وزيارة محافظة أسوان عقب اللقاء، لتفقد الخدمات الصحية المقدمه بها، وتفقدها لمستشفى أسوان العام، ومؤسسة مجدي يعقوب.

هالة زايد تستعرض خطة الوزارة لتنفيذ برنامج التأمين الصحي الشامل

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس الاثنين، بالدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن تطبيق الاجراءات الإصلاحية للقطاع الصحي للنهوض بالخدمات الصحية المقدمة لغير القادرين، وكذا الاطمئنان على موقف توافر الاحتياجات القومية من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وعرضت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تقريرًا حول الإجراءات الإصلاحية للقطاع الصحي للنهوض بالخدمات الصحية المقدمة لغير القادرين، التي أطلقها رئيس الجمهورية، ويتم تنفيذها بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 18.2 مليار جنيه، من خلال عدة محاور تتضمن وضع حد لقوائم الانتظار، والقضاء على فيروس سي، وتنفيذ المشروع القومي للمستشفيات النموذجية، وخفض النمو السكاني، وتحسين بيئة العمل في المستشفيات، وتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من الأمصال واللقاحات والألبان الصناعية.

كما عرضت هالة زايد، الاجراءات التي تم اتخاذها حتى الآن على كل محور من محاور الحزمة، مشيرة إلى أنه فيما يتعلق بمشروع القضاء على قوائم الانتظار لمرضى الجراحات الحرجة والتدخلات المتقدمة، مؤكدة أن تضافر جهود عدد من الوزارات والجهات المعنية لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار لمرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، خلال فترة زمنية 6 أشهر، مع مراعاة الحالات الحرجة، لافتة إلى أنه قد تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة المشروع يوماً بيوم، وتشكيل لجان للتشغيل والميكنة، ولجنة فنية لكل تخصص للإشراف الفني على المشروع.

وعن خطة الوزارة للقضاء على قوائم الانتظار، أوضحت زايد، أنه سيتم غدًا تدشين موقع إلكتروني لتسجيل قوائم الانتظار للعمليات الجراحية وهو http://wl.smcegy.com وكذا إطلاق خط ساخن لهذا الغرض برقم 15300، ويكون التسجيل على مرحلتين، الأولى للمرضى على نفقة الدولة من خلال تسجيل الاسم والرقم القومي، وتاريخ صدور القرار، والمستشفى، ونوع التدخل الجراحي، والمرحلة الثانية وتكون للتسجيل لأي مريض عنده تدخل جراحي أو تأمين صحي والمجالس الطبية المتخصصة.

وزيرة الصحة تتفقد مؤسسة مجدي يعقوب للقلب

عقب ذلك توجهت هالة زايد، إلى محافظة أسوان، لتفقد الخدمات الصحية المقدمه بها، وزارت مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب بأسوان، برفقة اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، والدكتور جون جبور، مدير منظمة الصحة العالمية بمصر.

وتفقدت هالة زايد، أقسام جراحة الاطفال والعناية المركزة وقسم الأبحاث الذي يحتوي قسم للأبحاث الهندسية.

وعقدت زايد، اجتماعا مع البروفيسور مجدي يعقوب، بحضور اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، حيث تم الاتفاق على دعم وزارة الصحة للمؤسسة بكافة الاشكال، حيث عرض يعقوب بعض المعوقات التي تعوق المؤسسة في الإدارة المركزية للصيدلة، حيث وجهت الوزيرة بحل تلك المعوقات على الفور.

وناقشت الوزيرة، إنشاء وحدة مسح طبي لأمراض القلب للأطفال بوزارة الصحة على غرار الموجودة بالمستشفى، بالإضافة إلى تشكيل لجنة يكون في عضويتها مجموعة من مؤسسة مجدي يعقوب للقلب والقائمين على البرنامج القومي لروماتيزم القلب بوزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية لاعادة هيكلة منظومة الابحاث والعلاج الخاصة بأمراض روماتيزم القلب. 

وزيرة الصحة تتابع تشغيل مستشفى أسوان العام بعد افتتاحها الرسمي

وعقب زيارة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، لمؤسسة مجدي يعقوب، تفقدت مستشفى أسوان العام التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، وذلك للوقوف على أوضاع التشغيل هناك بعد افتتاحها رسميًا من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وعقدت وزيرة الصحة والسكان اجتماعاً مع قيادات المستشفى والعاملين بها واستمعت الى أرائهم وطلباتهم، بحضور اللواء المحافظ، وممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والتي قامت برفع الكفاءة والتطوير للمستشفى.

كما تم استعراض المشكلات التي تواجه المستشفى في التشغيل الكامل وحصرها والتي تتمثل في مشاكل في البنية التحتية بعد الاستلام المبدئي، حيث أكدت وزيرة الصحة على العمل سريعاً لحل تلك المشكلات واستكمال منظومة الميكنة بالمستشفى، كونها المستشفى النموذجي الوحيدة بالمحافظة.

وكانت قد أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اختيار 29 مستشفى في محافظات الجمهورية لتصبح مستشفيات نموذجية، تقدم أعلى مستويات الخدمة الطبية للمواطنين، دون أي أعباء مالية اضافية عليهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووول جاكبو