اعلان

تعرف على سير فعاليات رصد أطول خسوف كلي للقمر الليلة

خسوف القمر
كتب : منى حسن

يشهد العالم مساء اليوم فعالية رصد أطول خسوف قمري في القرن الحادي والعشرين، يستمر في صورته الكلية لمدة ساعة واحدة وثلاث وأربعين دقيقة، وهي أطول فترة للخسوف الكلي خلال 100 عام مضت.

"أهل مصر" ينشر سير فعاليات رصد خسوف القمر مساء اليوم الجمعة، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (مرصد حلوان)، على النحو التالي:

تبدأ فعاليات رصد خسوف القمر ابتداءًا من الساعة الخامسة مساءً بمحاضرة علمية مبسطة عن خسوف القمر، وظروف حدوثه وأهميته بشكل عام وأهمية هذا الحدث تحديدًا.

بعد المحاضرة ستكون هناك فترة استراحة، ليبدأ بعدها رصد الخسوف القمري رسمياً من الساعة السابعة، ولكن لن تستطيع العين المجردة أن تبين حالة الخسوف لوجود القمر في منطقة شبه ظل الأرض.

يبدأ الرصد والتصوير الفعلي من الساعة 8:24 مساءً بظهور الخسوف الجزئي وأول تلامس لقصر القمر مع منطقة ظل الأرض ويستمر حتى الساعة 12:19 بعد منتصف الليل عندما يغادر القمر هذا الظل إلى منطقة شبه الظل من جديد، ليستمر بها حتى خروجه منه في تمام الساعة 1:29 من صباح يوم السبت 28 يوليو 2018م.

أثناء فترة الخسوف يمكن مشاهدة كوكب المريخ كنقطة حمراء واضحة في السماء، حيث سيكون في وضع التقابل مع الشمس وفي أقرب نقطة من الأرض.

وأعلن المرصد أنه مفتوح لكل المهتمين بالظاهرة من المتخصصين والهواة والصحفيين، وأن الفعالية متاحة للجميع وفيها برنامج علمي متميز عبارة عن محاضرة علمية مبسطة عنها وبعدها نتابع أعمال الرصد والإجابة عن الأسئلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً