اعلان

الوعود الـ 10 لمؤتمر الشباب السادس.. تنظيم الإنجاب خطوة ضرورية.. حملات توعية للحد من الطلاق.. منظومة السكة الحديد ستتغير.. والعام المُقبل لتطوير التعليم

كتب : محمد سعد

احتضنت جامعة القاهرة، المؤتمر السادس للشباب، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يومي 28 و29يوليو، بحضور عددٍ من شباب الجامعات المصرية وأساتذتها، إلي جانب بعض الشخصيات العامة، وأعضاء مجلسي الوزراء و الشعب، وغيرهم من مختلَف الفئات، ووصل عدد الحضور نحو3000 شخص.

وشهد المؤتمر، فقرة خاصة بعنوان "اسأل الرئيس"، والتى تناولت الأسئلة المتدولة في الشارع المصري، وحرصًا من رئاسة الجمهورية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم الإجابة على هذه الأسئلة على الهواء، لتصل إلى جموع المصريين في المنازل، ويستعرض "أهل مصر" خلال السطور التالية أبرز تصريحات الرئيس.

تنظيم الإنجاب

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجهود المبذولة، للسيطرة على النمو السكاني في مصر، وهي قضية تم تداولها خلال عهد رؤساء مصر السابقين جمال عبد الناصر، وأنور السادات، لكن الحلول كانت دائمًا غير مطروحة.

"السيسي" قال: "نحن لم نفعل قوانين تحرم الشعب من الإنجاب، ولكن نريد التنظيم فقط، وأن يكون هناك 3 أو 4 سنوات بين الطفل والآخر و2 كفاية حتى لصحة الأم أيضًا، والتحسن سيظهر بشكل قوى عندما يكون معدل النمو السكاني 2.5 % ويقابله ناتج محلي 8% مثلاً، والدولة تبذل جهوداً كبيراً في ملف الزيادة السكانية، وهذا الأمر محتاج حوار مجتمعي وأفكار.

الحد من الطلاق

بعد ارتفاع معدلات الطلاق كانت المشكلة تؤرق المسئولين، ما دفع الرئيس إلى التنبيه على سعى الحكومة لعمل برامج تأهيل للشباب المقبل على الزواج للحد من حالات الطلاق المنتشرة.

حملات توعية شبابية

كما حرص الرئيس على إيضاح سعيه لعمل حملات توعية شبابية لطرق الأبواب، قائلًا: "أنا مستعد أنزل بيكوا ياشباب مصر في شوارع مصر وابقى معاكوا ونعمل حملات توعية، يجب أن تحرك وننزل بشبابنا وشابتنا ويجب أن نغير الواقع بأدينا حتى لو بشكل غير تقليدي".

صفقة القرن

وفيما يخص "صفقة القرن" الفلسطينية، تضمنت تصريحات السيسى، تأكيد مصر موقفها الواضح تجاه القضية الفلسطينية، قائلا: "نحن مع القوانين وكل ما خرج من قرارات بواسطة الأمم المتحدة بشأن حدود ما قبل 67 والقدس عاصمة فلسطين، نحن نحاول أن نكون عامل إيجابي لإيجاد مخرج لحل هذه القضية ونحن نسعى لعمل مصالحة ليكون هناك قيادة واحدة للتفاوض لذا نحن باردنا بمصالحة "فتح وحماس".

وضع أفضل

ودعا الرئيس عبد الفتاح الرئيس للتحمل من أجل بناء الوطن متابعًا: "يجب أن نبني بلدنا أولا مش نبحث عن الأكل وغيره أنا مستعد مكلش عن نفسي ولا حد يبصلنا اننا قليلين".

الإستقرار الأمنى تصاعد

الإستقرار الأمنى أحد أهم متطلبات أى دولة، لذلك كان سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، تجاه هذا الملف واضحًا وشملت تصريحاته: "الموقف الأمني خلال الأربع سنوات تصاعدي في الاستقرار هو ولا نازل ولا ثابت لكن الاستقرار مؤشر طالع خاصة في سيناء وباقي الدولة المصرية".

نقل الوزارات للعاصمة الإدارية

الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعى خلال العامين القادمين بالإنتهاء من تشيد المستشفيات والجامعات والمصانع، موضحًا: "سنفتتح خلال الأسابيع القادمة مشاريع عديدة لصالح الشعب المصري، وفي أواخر يونيو عام 2020، هتكون الحكومة ذهبت في العاصمة الجديدة، وبالتالي يقل زحام القاهرة"

تطوير السكة الحديد

أما عن تطوير هيئة السكة الحديد، فقد استعرض الرئيس رغبة في تطوير هذه المنظومة، قائلًا: سنطور أيضاً السكة الحديد حيث جاء وزير النقل منذ شهرين لنرفع الأسعار، ولن نرفع الأسعار إلا إذا جاءت الجرارات الجديدة 50 أو 60 جرار جديد وحللنا جميع المشكلات".

ووجه السيسي حديثه لوزير النقل" " إذا قمنا بالتطوير سأرفع الأسعار لم نحل الأزمة لن نزيد الأسعار ، وخليك قاعد كده، وإن شاء الله السكة الحديد هتبقى فل الفل".

مصر ستتغير في 2020

السيسي واصل حديثه لـ 3000 متواجد بمؤتمر الشباب ومتابعى المؤتمر عبر شاشات التلفاز: "زي ما أنا معاكم على العهد والوعد، انتوا كمان يجب أن تبقوا على العهد والوعد مع بلدكم مصر، أرجوكم لا تضيعوا كل فعلناه.. أنا خائف على بلدي وأهلي ومستقبلنا، وكمان أخاف على ما أنجزناه، يجب أن نتحمل قليلا فقط للخروج من عنق الزجاجة، مصر ستكون في موضع آخر في 30 يوينو 2020".

تطوير التعليم

وفي سياق آخر، وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منظومة التعليم، حيث أطلق على ٢٠١٩ عام التعليم، بالإضافة إلى تفعيل الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية بالجامعات، وإنشاء مركز لتعليم وتدريب المعلمين وفقًا للمعايير الدولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس في الدوري الإنجليزي | التشكيل