اعلان

اخر أخبار حادث أبو مقار .. معلومات تاريخية لاتعرفها عن دير "القديس" .. هنا قتل الراهب إبيفانيوس (صور)

دير القديس أنبا مقار الكبير، أو الذي يطلق عليه دير الأنبا أبو مقار أو دير مقار، أسس على يد"مقار الكبير"، هو دير قبطي أرثوذكسي، يوجد بصحراء وادي النطرون بمحافظة البحيرة ، ويعد هذا الدير من أهم الأديرة القبطية.

شروط دخول الدير

وعلى الرغم من السماح بالزيارات الشخصية والأسريّة الصغيرة لدير أبو مقار، إلا من الشروط الواجب توافرها قبل الدخول الحصول علي تصريح الدخول من الدير ذاته قبل الزيارة ، بالإضافة إلي أنه غير مسموح بزيارات الرحلات إلا في الأيام المخصصة للصيام.

وتأسس الدير الذي علي يد الأنبا مقار الكبير، وهو تلميذ الرهباني المسيحية، وترهب مقار الكبير واعتكف بصحراء وادي النطرون، وتبلغ مساحة الدير حوالي 11.34 كم.

اقرأ أيضا: حادث دير وادي النطرون الدامي .. تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل الحادث الدامي لمقتل قس دير الأنبا أبومقار

ويحتوي الدير الأنبا أبو مقار بوادي النطرون علي عدد من المزارع والمباني والمعدة على طول سبع مراحل، بالإضافة إلى حصن الدير، والقلالي الذي يسكن فيه الرهبان، مساكن للعاملين بالدير، وتوجد مائدة خاصه بالرهبان ملحقة بمطبخ، كما يحتوي أيضاً الدير علي متحف صغير ومشفى، ومطبعة، ومكتبة تشمل مخطوطات للدير نادرة، ومحطة لتوليد الكهرباء.

شخصيات تولت رئاسة دير الأنبا أبو مقار

تولت شخصيات كثيره رئاسة دير الأنبا أبو مقار قبل الأنبا ابيفانيوس وعلي رأسهم الأنبا ميخائيل، الذي تقدم باستقالته عام 2009، إلا أنه استمر في متابعته إلى ما بعد وفاة البابا شنودة الثالث في 2012، لكنه أبدى للبابا تواضروس الثاني، رغبته في الإعفاء من رئاسة الدير ورسامة أحد رهبان الدير أسقفًا على الدير، نظرًا لتقدُّمه في السن وبسبب ظروفه الصحية، بعد أن بلغ 93 سنة.

وعلي الفور بعد استقالة الأنبا ميخائيل في بداية شهر فبراير 2013 تم الاقتراع السري في بطاقة مختومة بخاتم الدير، لاختيار رئيس للدير من بين 100 راهبٍ، وشملت ورقة الاقتراع 3 رهبان: الراهب إيسيذوروس، الراهب بترونيوس، والراحل الراهب إبيفانيوس، ووقع الاختيار على الأنبا الراحل، في نهاية شهر فبراير 2013، استقبل البابا تواضروس، الراهب إبيفانيوس المقاري، قبل رسامته أُسقفًا، لأول مرة، وأبلغه باختياره لرئاسة الدير، وأوصاه: "أن يُعيد لدير القديس أنبا مقار صورته المُشرقة الأولى، ويلمَّ شمل الدير".

مقتل رئيس دير أبو مقار

وظل الراهب إبيفانيوس المقاري في منصب رئاسة دير أبو مقار حتي مساء السبت الماضي حتي فوجئ العاملين بالدير صباح الأحد الموافق 29 يوليو سقوط ابيفانيوس المقاري جثة خامد غارقاً في دماءه علي سلالم القلالي الخاصه به. 

اقرأ أيضا: حادث دير أبو مقار .. مصدر أمني يكشف تفاصيل جديدة حول مقتل الأنبا ابيفانيوس

وجدير بالذكر أن الانبا إبيفانيوس رئيس دير الأنبا أبو مقار بوادي النطرون قتل أمس الأحد، وترجع الأحداث عندما تلقى اللواء علاء عبد الفتاح مدير أمن البحيرة بلاغا من المسؤولين بدير الأنبا مقار بوادي النطرون بالعثور على جثة رئيس دير الأنبا أبو مقار غارقا في بركة من الدماء أمام القلاية الخاصة به داخل الدير صباح اليوم الأحد.

انتقلت على الفور الأجهزة الأمنية بوادي النطرون والمستشار محمود شتية، رئيس نيابة وادي النطرون وتبين من معاينة الجثة وجود إصابة و تهشم بمؤخرة الرأس ووجود شبهة جنائية وراء الحادث ورجحت التحريات الأولية قيام مجهول بقتل رئيس الدير بأداة حادة أثناء خروجه من القلاية، تم نقل الجثة مشرحة مستشفى وادي النطرون وكلفت النيابة المباحث بكشف غموض الحادث وضبط مرتكبية.

كما قرر مدير الأمن تشكيل فريق بحث برئاسة اللواء محمد هندي، مدير المباحث ضم ضباط فرع البحث الجنائي بالنوبارية ومباحث وادي النطرون بالاشتراك مع ضباط الأمن الوطني والأمن العام لكشف لغز حادث مقتل الانبا ابيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون وضبط مرتكبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل