اعلان

منى محرز ومحافظ أسوان يتفقدان مشروعات القيمة المضافة للثروة السمكية

التقت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، لبحث التعاون المشترك بين الوزارة والمحافظة فيما يتعلق بالنهوض بالإنتاج السمكي لبحيرة ناصر، واستعراض أنشطة المركز الدولي للأسماك بتمويل من الحكومة السويسرية والتي تشمل الاستزراع السمكي والمصايد وتصنيع الأسماك وتوضيح أوجه التعاون بين الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والمركز الدولي للأسماك.

كما تفقدت منى معروضات جمعية بيت الخير لتنمية المجتمع بأسوان، والتي تشمل المنتجات الجلدية المصنوعة من الأسماك بالتعاون مع المركز الدولي للأسماك.

وقالت نائب الوزير أن مشروع تشغيل الشباب بمحافظة أسوان يهدف إلي خلق فرص عمل للسيدات لتحسين دخولهن وخلق حياة كريمة لهن، مشيرة إلى أنه تم تدريب السيدات المشاركات في مشروع طهي الأسماك عن طريق جمعية الطهاة المصريين، وإنهن سيقمن بافتتاح مطاعم خاصة بهن.

وتفقدت نائب وزير الزراعة ومحافظ أسوان موقع إقامة مسابقة أفضل مجموعة طهي للسيدات التي تم تدريبهن خلال المشروع، وأجرت "محرز"، حوارًا مع السيدات تساءلت فيه عن احتياجاتهم لتطبيق المشروع.

وقد أوضحت نائب الوزير أن هذه المسابقة تأتي في إطار الوقوف على نجاح هذا المشروع التدريبي، كما أنه سيتم توزيع جوائز عينية على المجموعات الثلاثة الفائزة تشمل ميزان وأدوات مطبخ وغيرها من مستلزمات المطابخ، وأشاد محرز وحجازي بنتائج المشروع، وطلب حجازي من مسئولي المركز الدولي للأسماك تطبيق هذا المشروع على نطاق أوسع بمراكز وقرى أخرى بالمحافظة.

وعقب ذلك توجهت محرز لزيارة شركة مصر أسوان بميناء السد العالي، وتفقدت مشروع تدريب الشباب حديثي التخرج من طلاب كلية الثروة السمكية بأسوان على عمليات تدخين وتجفيف الأسماك.

فيما رد الشباب على نائب وزير الزراعة أن تدخين وتجفيف الأسماك تعد وظيفة إضافية بجانب المؤهل الدراسي.

وأكدت محرز على أهمية دور المركز الدولي للأسماك في توفير آلية لتسويق المنتجات وعمل دعاية لتسهيل عمليات التسويق، مشيرة إلى أهمية نشر فكرة تسويق منتجات الأسماك وذلك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أبدت إحدى الطالبات رغبتها في عرض كامل لخطط تسويق منتجات الأسماك وخاصة المدخنة منها كأحد أساليب الدعاية لهذه المشروعات بالإضافة إلى أهمية التوسع في تزويد هذه المشروعات بمبردات لحفظ الأسماك كأحد الوسائل لتقليل الفاقد من الأسماك والحفاظ على جودتها خلال مراحل التسويق.

حضر فعاليات اللقاء كل من: الدكتور أيمن عمار رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، والدكتور محمد الشحات رئيس هيئة تنمية بحيرة ناصر وحضر عن المركز الدولي للأسماك كلا من : "جاريث جونسون مدير عام المركز، وهاريسون كاريسا المدير الإقليمي للمركز، واحمد نصر الله منسق المشروع بالمركز، و الفت انور مدير المشروع، بالإضافة إلى حضور الدكتور أحمد برانيه مستشار الاتحاد التعاوني للثروة المائية، وبيترا ويدمر نائب مدير التعاون بالسفارة السويسرية ، ياسمين خالد مسئول البرنامج القومي بالسفارة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً