اعلان

وضاح أول مولود في الحج لأم أردنية

وضاح هو أول مولود في الحج أعلنت عن ولادته وزارة الصحة عبر حسابها على موقع التدوين المصغر تويتر.

وقال حساب وزارة الصحة إن وضاح، وهو مولود لأم تحمل الجنسية الأردنية، هو أول بمستشفيات عرفة، كما نشر حساب الوزارة على تويتر فيديو يظهر المولود الذي ولد في أطهر بقعة على سطح الأرض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن مستشفى جبل الرحمة بمشاعر عرفة استقبل أول مولود في الحج لحاجة من الجنسية الأردنية. وكشفت الصحيفة أن والد أول مولود في الحج بادر بتسميته وضاح نسبة إلى مدير مستشفى جبل الرحمة لما وجده منه من حفاوة واهتمام.

على صعيد متصل أمنت وزارة الصحة أكثر من 400 ألف وجبة غذائية كاملة ( إفطار وغداء وعشاء ) ، للمرضى والموظفين في مستشفياتها ومراكزها ومرافقها في المشاعر المقدسة ، وذلك في 12 موقعاً موزعة في المشاعر .

وأوضحت الوزارة أن تلك الوجبات تأتي ضمن جهود لجنة التغذية بالوزارة لموسم حج 1439هـ، مفيدة أن اقسام خدمات التغذية في المشاعر المقدسة تم افتتاحها وتجهيزها منذ مطلع شهر ذو القعدة.

وبينت أن تلك المواقع مزوده بكاميرات للمراقبة لتتبع سلسلة انتاج الغذاء بعدد 110 كاميرا ذكية ، تعمل بمواقع اعداد الطعام لضبط جودة وسلامة الغذاء المقدم ومراقبة لإعداد وتقديم الوجبات الغذائية للمرضى والمنتدبين ، مشيرة إلى أن الوجبات يتم تقديمها في 22 صالة طعام ، تشمل 176 صنفًا غذائيًا اختياريًا حسب حالة مستحق التغذية.

وأكدت الصحة، أن هذه الوجبات يتم اعدادها وفق شروط ومواصفات للتغذية والاشتراطات الصحية ووفق إجراءات ومعايير صحية عالية بالإشراف والمتابعة والتنفيذ ، فيما تتم هذه العملية مع متعهدين من اصحاب الخبرة والكفاءة بتغذية المستشفيات ، حيث يلتزم المتعهد بالحج بتأمين وبتحضير مواد غذائية ونظافة وصيانة وتجهيزات وأدوات وعمالة واعداد وطهي يقوم بها أكثر من 600 عامل ، يحملون شهادات صحية وتدريب على تداول سلامة الغذاء وتطبيق اشتراطات صحيه لضمان سلامة الغذاء المقدم.

وأشارت الوزارة أن تلك الاجراءات تتم تحت اشراف مختصين بالغذاء والتغذية مرشحين من مديريات الشؤون الصحية بالمناطق بعدد 96 مرشحًا مختصًا بالتغذية ، ضمن القوى العاملة الصحية المرشحة للعمل بموسم الحج بمنى وعرفات ، لافتة النظر إلى أنها تنفذ خطة تغذية متكاملة يتم تطبيقها اثناء الحالات الحرجة بنظام التغذية الأنبوبية المغلق والمفتوح عبر مضخات أنبوبية لتغذيه المرضي بالعناية المركزة لكل مستشفى وتدريب اخصائيين التغذية عليها .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً