اعلان

"والى": توقيع بروتوكول تعاون مع "الأوقاف" و"الإسكان" بـ 100 مليون جنيه قريبًا

الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب : أهل مصر

عقدت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، اليوم الثلاثاء، الاجتماع الأول للجنة تسيير برنامج "سكن كريم"، بحضور ممثلى وزارات الإسكان والمرافق، وزارة الأوقاف، والتخطيط، التنمية المحلية، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة وأيضًا ممثلى مؤسسة مصر الخير.

وتطرقت الجلسة الأولى للاجتماع، إلى الإطلاع على أولويات العمل ببرنامج "سكن كريم " خلال الفترة القادمة، كما استمعت اللجنة إلى عرض تقديمى للبرنامج كأحد برامج الحماية الاجتماعية بالوزارة والأهداف والإنجازات التى تم تحقيقها فى ضوء استهداف تحسين الأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة، والأسر الأولى بالرعاية ، والمستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة" وكذلك المستفيدين من الضمان الاجتماعى، بهدف تحسين البنية التحتية لمنازلهم ورفع كفاءتها، ومدها بوصلات الصرف الصحى ومياه الشرب النقية و بناء الأسقف.

ومن جانبها استعرضت "والى"، الموقف التنفيذى لبرنامج "سكن كريم"، مؤكدة أن حجم التغطية الفعلية للأسر المستفيدة ارتفع خلال شهر أغسطس الجارى إلى 26 ألف أسرة بتكلفة إجمالية بلغت 180 مليون جنيه .

وأضافت "والى"، أن الوزارة تمتلك قاعدة بيانات تعمل من خلالها، وتضم القاعدة بيانات حوالى 25 مليون مصرى ممن تقدموا بطلبات للحصول على برامج الدعم النقدى المشروط تكافل وكرامة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم خلال ايّام توقيع بروتوكول تعاون مع وزارتى الأوقاف والإسكان بقيمة 100 مليون جنيه، كما سيتم توقيع عدد من بروتوكولات تعاون مع شركاء القطاع الخاص، لافتة إلى أن هناك ضرورة للتنسيق بين شركاء العمل بالبرنامج والعمل وفق جداول زمنية محددة، لتحقيق رؤية العمل المستهدفة، بالإضافة إلى أهمية جذب الاستثمارات للبرنامج ،وتشجيع ممولى القطاع الخاص على ضخ الاستثمارات من أجل إنجاز مستهدفات البرنامج والتوسع فيها.

ومن المقرر أن اللجنة المشكلة بالمتابعة ستقوم بالإشراف على تنفيذ المخططات التفصيلية، إلى جانب تنسيق مصادر تمويل البرنامج، بالإضافة إلى التعرف على تحديات التنفيذ والآليات اللازمة لتحقيق انجازات البرنامج فى ضوء تحديد الأولويات.

الجدير بالذكر أن المرحلة الاولى من برنامج "سكن كريم" تستهدف توفير مياه الشرب النقية لإجمالي 4,785 أسرة، والوصلات المنزلية للصرف الصحي لحوالى 67 ألف أسرة،، إلى جانب ترميم المنازل وبناء أسقف لإجمالي 5,108 أسرة / وأيضًا إتاحة فرص لتشغيل 20 ألف شباب القرى وصغار المقاولين في مشروعات كثيفة العمالة، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع في إدارة مبادرات الحماية الاجتماعية.

ويبلغ إجمالى تمويل المرحلة الأولى لبرنامج "سكن كريم" 550 مليون جنيه ، كما يستهدف فى مرحلته الأولى 27 قرية فى 17 مركزا فى 5 محافظات وهى المنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر وقنا ، فى حين تتراوح قيمة الدعم المقدم للمنازل بالبرنامج ما بين 4 آلاف إلى 25 ألف جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل