اعلان

ماذا يفعل شاي الماتشا الاخضر في خلايا السرطان؟

كتب :

قالت دراسة علمية جديدة ان شاي الماتشا "الاخضر" يقتل الخلايا السرطانية ، ويحرمها من التزود بالغذاء ويكبح عملية المتثيل الغذائي فيما يعرف بـ"الميتوكوندريا" التي تمثل قوة الخلية ومحركها الرئيسي ، مما يؤدي الي خمودها وتحولها الي خلايا غير نشطه تموت بشكل تلقائي .

وكشفت التجارب المعملية التي اجراها الباحثون في جامعة سالفورد البريطانية ، ان المركبات الموجودة في شاي الماتشا "الاخضر" ، اثبتت تاثيرا فعالا علي "الميتوكوندريا" التي تلعب الدور الرئيسي في عملية التمثيل الغذائي للخلية السرطانية ، مما يؤدي الي حرمانها من الغذاء اللازم لنموها وانتشارها .

واظهرت الدراسة الجديدة التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية ان مستخلص شاي الماتشا "الاخضر" ،يعمل علي اضعاف مكونات " الريبوسوم" المسئول عن جمع البروتينات اللازمة لبقاء الخلية علي قيد الحياة ، بنفس الطريقة التي يعمل بها عقار راباميسين Rapamycin ، المستخدم حاليا في علاج مرض السرطان عن طريق وقف مسار اشارة محرك "motor" الخلية السرطانية المسئول عن التمثيل الغذائي.

وقام الباحثون بتقييم اثار مستخلص شاي الماتشا "الاخضر"، علي الخلايا الجذعية لسرطان الثدي التي تتحول فيما بعد الي خلايا ورمية من خلال عمليات الانقسام المتكرر ، مما يؤدي الي انتشار السرطان في مناطق متفرقة من الجسم .

وبينت النتائج ان المركب المسئول عن الطعم المر في شاي الماتشا " الاخضر" ، يكبح عملية الايض " التمثيل الغذائي" في قوة الخلية " الميتوكوندريا" مما يؤدي الي خمولها ، وعدم قدرتها علي الانقسام والتكاثر والانتشار قم موتها بعد ذلك.

وقال المشرف علي الدراسة البروفيسور "مايكل ليسانتي " ان المركبات الموجودة في مستخلص شاي الماتشا "الاخضر" ، مثيرة للاعجاب خاصة انها تعمل علي قتل الخلايا السرطانية ، من خلال اعادة برمجة عملية التمثيل الغذائي الخاصة بها ، وهو ما قد يساهم في انقاذ الملايين من مرضي السرطان حول العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حركة حماس: نحن على أتم الاستعداد للدفاع عن الفلسطينيين في غزة