اعلان

قبل زيارة السيسي.. 11 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين

شهدت العلاقات المصرية الصينية تطورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، نظرًا للجهود المبذولة بين الجانبين، والعمل على زيادة الاستثمارات خلال المرحلة المقبلة.

ويزور الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة الصينية بكين، اليوم السبت، لمدة أربعة أيام، للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي يُعقد يومي الثالث والرابع من سبتمبر الجاري، يبحث الرئيس المصري مع نظيره الصيني أوجه التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين، كما سيلتقي مع ممثلي كبرى الشركات الصينية لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زيادة استثماراتهم في مصر.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والصين نحو 10.8 مليار دولار في عام 2017، وتبلغ حجم الصادرات المصرية السلعية للسوق الصينية 408 ملايين دولار مقابل نحو 255 مليون دولار خلال عام 2016، بزيادة قدرها 60%، فيما وبلغت الصادرات الصينية لمصر 2.38 مليار دولار خلال الربع الأول من 2018 بزيادة 22.47٪، كما بلغت الواردات الصينية من مصر 447 مليون دولار بزيادة 47.74٪.

وتبلغ الاستثمارات الصينية في مصر أكثر من 5 مليارات دولار في نهاية 2017، في المرتبة الثالثة ضمن الدول الأكثر استثمارا بمصر، كما يبلغ عدد اتفاقيات تنظم العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين نحو 63 اتفاقية، بعدد مشروعات مشتركة يصل لـ1320مشروع، حبث بلغت عدد الشركات الصينية فى مصر 1345 شركة.

وتتنوع المجالات المختلفة للاستثمارات الصينية داخل مصر، ما بين استثمارات صناعية، وخدمية وإنشائية، و الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والقطاع الزراعي والسياحي، توفر من خلالها فرص عمل لنحو 27.4 ألف فرصة عمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط سيارة محملة بالعمالة من أعلى معدية بمنشأة القناطر.. 20 فتاة تحت الماء