اعلان

وزير النقل: إنشاء عدد من الموانئ الجافة لخدمة المجتمع التجاري في المحافظات

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن تطوير ميناء طابا يأتي في إطار خطة الدولة في تطوير الموانء البرية وتقديم أفضل خدمة للقادمين والمغادرين خلالها، ولتعبر عن مكانة حضارية خاصة أن منفذ طابا يعد بوابة مصر الشرقية للمناطق السياحية بمدن شرم الشيخ ودهب ونويبع.

وأضاف الوزير أن تطوير ميناء طابا يعد باكورة الموانيء البرية التي استهدفت الوزارة تطويرها، ويتم الآن الإعداد لتطوير ميناء السلوم البري على الحدود المصرية الليبية على مساحة 285 فدان بالتنسيق مع القوات المسلحة وتطوير شبكات الربط الإلكتروني ورفع كفاءة البنية التحتية وأحدث الأجهزة، وكذلك تطوير جميع الموانيء الحدودية.

وأشار وزير النقل إلى أن هناك خطة لوزارة النقل في تطوير الموانيء الجافة والمناطق اللوجستية إضافة إلى إنشاء عدد جديد من الموانيء الجافة واللوجستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق، حيث أنه من المستهدف أن يتم نقل البضائع من وإلى هذه الموانيء عن طريق شبكة السكك الحديدية.

وأوضح أن الوزارة رأت أن يتم توفير هذه الموانيء في الوجهين البحري والقبلي، وقد تم اختيار المواقع وفقًا لأسس علمية، وسوف يتم إنشاء هذه الموانيء بمدن "السادس من أكتوبر، العاشر من رمضان، منطقة السادات، مدينة برج العرب الجديدة، مدينة بني سويف الجديدة، مدينة سوهاج الجديدة"، مضيفا أنه تم بالفعل اتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء هذه الموانيء، وطرح مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان على المستثمرين في مناقصة عامة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، كما تم تأهيل تحالفات كبرى للدخول في هذا المشروع، وجاري الآن عملية استكمال الطرح والترسية.

وأضاف أن هناك تدريبات تجري حاليًا لتدريب الموظفين بمنفذ طابا على البرامج الجديدة، وقدم الشكر إلى هيئة الموايء البرية لما قدموه في تطوير للميناء.

جاء ذلك اليوم خلال افتتاح وزير الري أعمال تطوير منفذ طابا بحضور اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وفي سياق متصل رحب الدكتور هشام عرفات بالسياح الموجودين داخل منفذ طابا البري والتقى بعدد من الأسر والشباب داخل المنزل وصافحهم وأكد لهم أن القيادة السياسية حريصة كل الحرص على توفير سبل الراحة داخل المنافذ والموانيء المصرية من أجل توفير أقصي درجات الراحة للسياح والمصريين.

وقال أحد السياح ويدعى عرفة شماس من عرب 48، إنه حريص على زيارة منتجعات طابا كل عام مع أسرته، وما يشاهده الآن في المنفذ تطور حقيقي يليق بسمعة مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً