اعلان

سنواصل دعم الحكومة المصرية في جهودها للحفاظ على الاستقرار.. ماذا قال الإعلام الصيني عن زيارة السيسي لبكين؟

كتب : سها صلاح

ركز الإعلام الصيني على المحادثات التي جرت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينغ خلال زيارة السيسي الحالية للصين،سيشارك السيسي في قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي (FOCAC) المقرر عقدها في الفترة من 3 إلى 4 سبتمبر 2018.

في تقرير ، ذكرت قناة CGTN التلفزيونية أن اجتماع Sisi-Xi تناول أهمية تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر.

وقال "شي" أيضاً إن الصين ستواصل دعم الحكومة المصرية في جهودها للحفاظ على الاستقرار وتنمية اقتصادها وتحسين معيشة الشعب، ودعم مصر في لعب دور أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية.

قال الرئيس الصينى ان الصين ترغب فى تعزيز الاتصالات الاستراتيجية والتنسيق مع مصر لخدمة المصالح المشتركة.

وأضاف شي أن الصين تعتبر مصر شريكا هاما وطويل الأجل في بناء مبادرة الحزام والطريق، والصين على استعداد لربط المبادرة برؤية القاهرة 2030.

وفي تقرير آخر ، نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن السيسي قوله إن مصر أعطت أولوية للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، مضيفًا أن القاهرة هي أيضًا من أوائل الدول التي تدعم مبادرة الحزام والطريق وتعتقد اعتقادًا راسخًا أن هذه المبادرة ستجلب فرص كبيرة للتعاون الثنائي والإقليمي والدولي.

وأكد السيسي ان مصر ستعقد الرئاسة الدورية المقبلة للاتحاد الافريقي وستواصل تعزيز تعاون افريقيا مع الصين.

تشمل الزيارة اجتماعاً بين الرئيس سيسي ونظيره الصيني شى جين بينج لبحث التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية بين الصين ومصر، كما سيجتمع السيسي برئيس مجلس الدولة الصيني خلال الزيارة، كما سيلتقي بممثلي الشركات الصينية الكبرى لمناقشة التعاون المتبادل وسبل زيادة استثماراتهم في مصر.

سيقام حفل استقبال للرئيس السيسي في قاعة الشعب ، يعقبه محادثات ثنائية بين السيسي وشي جين بينغ حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وسوف يعقب حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشتركة بين مصر والصين عشاء على شرف الرئيس سيسي، زار السيسي الصين أربع مرات منذ توليه منصبه.

كانت الزيارة الأولى في ديسمبر 2014، بعد انتخابه رئيساً،والزيارة الثانية في سبتمبر 2015، حيث قام السيسي بزيارة إلى بكين للمشاركة في الاحتفال باليوم الوطني للصين والذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

وكانت الزيارة الثالثة في سبتمبر 2016، عندما زار الصين للمشاركة كضيف خاص في قمة مجموعة العشرين، وكان الرابع في سبتمبر 2017 بدعوة من الرئيس الصيني للمشاركة في الحوار الاستراتيجي حول الأسواق الناشئة والدول النامية.

زيارة الرئيس السيسي للصين مهمة للغاية ، حيث تأتي الصين ثاني أقوى اقتصاد في العالم ، حسب عدد من الاقتصاديين المصريين،وأكدوا أيضا أن التعاون الاقتصادي مع الصين يتلقى أهمية كبيرة في ضوء التطورات والتغيرات الاقتصادية الأخيرة في العالم. 

كما أكد الاقتصاديون على ضرورة خفض العجز في الميزان التجاري مع الصين من خلال إعادة النظر في السلع المصدرة والمستوردة من السوق الصينية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً