"الطريق إلى البالطو".. ملتقى للطلاب الجُدد بـ"طب الإسكندرية" (صور)

افتتح الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عثمان، عميد كلية الطب، والدكتور محمد هشام، وكيل كلية الطب لشؤون التعليم والطلاب، اليوم الاثنين، الملتقى الثامن للطلاب الجدد بكلية الطب جامعة الإسكندرية، بمبني كلية الطب، والذى يستمر لمدة 4 أيام، تحت عنوان "الطريق إلى البالطو".

ويهدف الملتقي إلى تعريف الطلاب المستجدين بأقسام كلية الطب وطبيعة الكلية ونوعية الدراسة التى ترتبط بها.

وأكد "جابر"، خلال كلمته في الملتقي، على توافق رؤية الجامعة مع رؤية الدولة التى أكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة باعتبار العام القادم هو عام التعليم وأن الدولة تولى كل الاهتمام للتعليم والصحة فى تلك المرحلة.

وأوضح نائب رئيس الجامعة، أن لجنة القطاع الطبي بكلية الطب جامعة الإسكندرية وضعت خطة لتطوير المناهج تم الإعداد لها منذ أكثر من عام، واعتمد التطوير على زيادة الفترة التدريبية لرفع مستوى الخدمة الصحية والطبية المقدمة، بما يحقق تخرج طبيبا أكثر تدريبا وتأهيلا لسوق العمل، مشيرًا إلى أن التعليم القبل الجامعي يختلف عن مرحلة التعليم الجامعي، يعتمد التعليم الجامعي على البحث وتنمية المهارات والتعلم الذاتي.

وأضاف أن الحياة الجامعية هى حياة وجامعة ودورها بناء الشخصية لتكوين خريج ناجح ومواطن صالح، فالجامعة ليست كالمدرسة معامل وفصول بل هى حياة يجب الانخراط فيها والمشاركة فى أنشطتها الطلابية التي لا تتعارض مع التفوق العلمى، موضحًا أن الجامعة لديها طلاب متفوقين فى كافة المجالات المختلفة لم يؤثر تفاعلهم ونشطاتهم على تحصيلهم الدراسي.

وأشار إلى أن الجامعة أنشأت مركز للتطوير الوظيفي وريادة الأعمال والذى يقوم بعمل دورات تدريبية وورش عمل بالمجان فى أكثر من مجال لتنمية الشخصية.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد عثمان، عميد الكلية، للطلاب الجدد، أن كلية الطب تحتاج إلى جهد وبحث ودراسة، موضحا المقومات اللازم توافرها في طالب كلية الطب من مقومات نفسية وذهنية وعصبية، مؤكدا على ضرورتها فى التعامل مع المرضى.

وأضاف "عثمان"، أن النظام الجديد الذى سيسرى على طلاب كلية الطب اعتبارًا من العام الجامعى الحالي (2018/2019)، والذى سيمنح ترخيص مزاولة المهنة بعد اجتياز اختبار قومي سيعقد في نفس الوقت على مستوى كليات الطب بالجمهورية، موضحًا أن هناك جهد كبير يبذل فى تطوير التخصص الأكاديمي؛ وتوفير مراجع من كل الأقسام العلمية، لافتا إلى أن القطاع الطبي له توجه سيغير من نمط التعليم فلا بد أن نهيئ أنفسنا لذلك.

فيما تناول الدكتور محمد هشام، وكيل الكلية، تفاصيل نظام الدراسة الجديد بكليات الطب ابتداءً من العام الجامعي 2018/2019 الذى سيقسم إلى 5 سنوات دراسة أكاديمية بالإضافة إلي عامين امتياز، مؤكدًا على طبيعة الدراسة بكلية الطب التي تحتاج قدرات وطبيعة خاصة للطالب المقبل عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً