5 فيديوهات تكشف الحقد القطري على مصر

«مثل تلك البيانات ليس مستغربا ممن كرس الموارد والجهود على مدى السنوات الماضية لتجنيد أبواقه الإعلامية لمعاداة الشعب المصري ودولته ومؤسساته».. بهذه العبارة رد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، علي البيان الصادر عن وزارة الخارجية القطرية أمس السبت، والذي هاجم القضاء المصري بسبب صدور الحكم علي الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرون في قضية التخابر مع قطر.

البداية كانت أمس، السبت، بعدما قضت محكمة الجنايات بإعدام 6 أشخاص، بينهم أعضاء في جماعة الإخوان الإرهابية في القضية المعروفة باسم «التخابر مع قطر»، بالإضافة إلي الحكم بالسجن لمدة 40 عاما على الرئيس المعزول محمد مرسي في القضية نفسها.

في أعقاب الحكم، أعربت الخارجية القطرية عن استنكارها ورفضها الكامل للزج باسم قطر في الحكم، حيث قال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية السفير أحمد الرميحي أن هذا الحكم عار عن الصحة ويجافي العدالة والحقائق، لما تضمنه من إدعاءات مضللة تخالف سياسة دولة قطر تجاه جميع الدول الشقيقة، ومنها مصر، مؤكدا ان توجيه تهمة التخابر مع قطر مرفوضة من أساسها ومستغربة.

وأشار إلى أنه ليس مستغربا صدور مثل هذا الحكم في ظل ما شهدته المحاكم المصرية في العامين الماضيين من صدور أحكام بالإعدام والحبس المؤبد على أكثر من ألف شخص والتي ألغتها محكمة النقض المصرية.

علي الجانب الآخر، فإن الحكم الأخير لم يكن سوى محطة من محطات التوتر التي شهدتها العلاقات المصرية القطرية والتي بدأت منذ السنوات الأخيرة في حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، وأمير قطر السابق حمد بن خليفة ال ثاني، وبلغت ذروتها في أعقاب ثورة 30 يونيو والإطاحة بالرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي.

وفي هذا السياق تنشر «أهل مصر» عدد من مقاطع الفيديو التي تظهر الحقد القطري علي مصر.

حسبي الله نعم الوكيل

لم يتوقف أمير قطر الراحل عن التلميح بكراهيته لمصر ومحاربتها في فترة حكم مبارك، وهو الأمر الذي ظهر جليًا في عام 2009، حينما أفسدت مصر القمة العربية الطارئة التي دعت لها قطر تحت شعار نصرة الشعب الفلسطيني بعد حرب غزة، حيث قال الأمير السابق في تعليقه علي هذا الموقف "حسبي الله نعم الوكيل".

من جانبه أوضح وزير الخارجية وقتها أحمد ابو الغيط الموقف المصري من القمة، مؤكدا ان القمة يجب ان تعقد وفقا للمعايير المتبعة.

طلاب مصر

وفي عام 2015، وبينما اعتمدت جماعة الإخوان الإرهابية علي طلابها في إشعال أعمال اعنف بالجامعات، وقف الأمير السابق في حفل الخريجيين ببلاده ليحي ما أسماه «صمود طلاب مصر الذين يتعرضون للتنكيل والقتل».

انقلاب بمصر

علي خطى والده لم يخف أمير قطر الحالي، تميم بن حمد حقده علي مصر، حيث أدعى في مقابلة تليفزيونية له مع قناة أمريكية، ان ما حدث في مصر في 30 يونيو «انقلاب عسكري»، وفقًا للرواية التي يروجها كذبًا أنصار جماعة الإخوان الإرهابية.

رفع القدم

في أثناء إنعقاد القمة العربية الخامسة والعشرين المنعقدة بالكويت، رصدت شاشات الفضائيات التي نقلت جلسة القمة مشهدًا أثار حفيظة المصريين، حيث قام أمير قطر الشيخ تميم بوضع ”ركبته” على المنصة أمامه، أثناء إلقاء الرئيس السابق عدلي منصور لكلمته في الجلسة، ما اعتبره النشطاء المصريون إهانة دبلوماسية.

الفشل في مواجهة الإرهاب

كما أتهم الأمير القطري، مصر بالفشل في مواجهة الإرهاب، وإتهام قطر بدعمه، وذلك خلال القمة العربية التي عقدت بمصر مؤخرا، وهو الأمر الذي فسره المراقبون بأنه استمرار في النهج القطري المهاجم لمصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً