اعلان
اعلان

بالتزامن مع تحذيرات الأرصاد.. كيف تتعامل مع تغيرات الجو المفاجئة؟

تشهد هذه الأيام تقلبات مفاجئة فى الجو قد ينتج عنها عدد من المشاكل الصحية، كما أن التعرض من الجو الدافئ إلى البرد الشديد يشكل خطرًا على الصحة، لذلك يجب إتباع بعض النصائح لحماية صحتك من تقلبات الجو المفاجئة، وفيما يلي عرض لأبرزها.

أقرأ أيضًأ.. شاهد.. مواطن يشعل النار في جسده بسبب الفقر

يجب ارتداء عدة طبقات من الملابس خفيفة الوزن الدافئة الفضفاضة، بدلًا من ارتداء طبقة واحدة من الملابس الثقيلة، ويجب أن تكون الملابس الخارجية مضادة للماء، كما يجب ارتداء القفازات، وقبعة فوق الرأس، مع مراعاة تغطية فمك بوشاح، لحماية رئتيك وعدم التعرض للإصابة بأي من أمراض الجهاز التنفسي.

ولتغير الجو المفاجئ آثار جانبية، تتمثل في" الإرهاق والدوخة والارتباك والرعشة"، فهذه العلامات دليل على انخفاض درجة حرارة الجسم، فإذا كنت تواجه أى من هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب المختص.

من الضروري تجنب الجلوس فى غرفه بها "مكيف هواء"، أو "مدفئة"، ثم الخروج مباشرة إلى الشارع، حيث إنه من الممكن عندما يتعرض الإنسان لهذا التغير المفاجئ، أن يصاب بأحد الأمراض المعروفة في الجهاز التنفسي، ومن هذه الأمراض وأكثرها أنتشارًا، هى الفيروسات مثل "الانفلونزا"، وتكون سريعة الأنتشار والعدوى.

وعند الشعور بأي من الأعراض الجانبية هذه، يجب إزالة الملابس الثقيلة أكثر من اللازم على الفور، وتدفئة الجسم ببطانية، وشرب الكثير من السوائل مثل الشوربة الدافئة، أو الأعشاب الساخنة، أو العصائر الطازجة.

التعرض للبرد الشديد يمكن أن يشكل خطرًا على الصحة وخاصة على كبار السن والأطفال، لذا يجب الانتباه على الصحة بشكل جيد وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والمواد الغذائية الهامة للمناعة ولصحة الجسم، مع توفير التدفئة اللازمة للجسم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً