اعلان

حادثة ركاب "طيران الإمارات" تثير الجدل بسبب الوباء الغامض.. ولكن كيف سيتعامل المسؤولون مع الأمر؟

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

كشفت الدكتورة أوكسريس باربوت مفوض الصحة في مدينة نيويورك، عن مرض 11 شخصاً كانوا على متن رحلة تابعة لشركة طيران الإمارات القادمة من دبي و الذين نُقلوا إلى مستشفى في نيويورك لتلقي العلاج بعد إصابتهم بأعراض مشابهة للإنفلونزا، وقد تم الحصول على عينات من الجهاز التنفسي أُخذت من المرضى بعد أن شعروا باعياء أثناء رحلة مدتها 14 ساعة.

مع مئات المسافرين على رحلة طيران الإمارات 203 من دبي إلى نيويورك من الطائرة وتقييمها ، سيحاول مسؤولو الصحة تحديد سبب المرض الذي أرسل 11 راكب إلى المستشفى وترك عشرات الركاب الآخرين يشعرون بالمرض،وسيشمل التحقيق في الخطأ الذي حدث مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومسؤولي الدولة والمحلية والمطار.

وقال الدكتور روبرت املر، عميد كلية العلوم الصحية في كلية الطب بجامعة نيويورك، إن المسؤولين سيتحفظون على المسافرين الذين كانوا متن طائرة إيرباص إيه 380 العملاقة التي أصيبت بالمرض في الحجر الصحي لمعرفة المرض.

وقال "روبرت املر" من بين الأسئلة التي سيتم طرحها بشأن تلك الحادثة الغريبة:

-هل كان الركاب الذين ذهبوا إلى المستشفى يجلسون في قسم معين من الطائرة أو ينتشرون في جميع أنحاء الطائرة؟

-ماذا أكل الركاب المتضررين على متن الطائرة؟

-في أي نقطة في الرحلة الطويلة مرضوا؟ وهل أصابهم المرض مرة واحدة أم أنها كانت تدريجية؟

-أي نوع من الامراض في أي نوع من المرض ، تبدأ بمحاولة قول ما هو شائع في المرضى وما زال نادرا بين البئر؟"

تجمع طواقم الاستجابة للطوارئ خارج طائرة في مطار كنيدي في نيويورك وسط أنباء عن أشخاص مسوؤلين كانوا على متن رحلة جوية من دبي في 5 سبتمبر 2018.

وتشير العلامات المبكرة إلى أعراض الأنفلونزا ، وفقا لمتحدث باسم عمدة نيويورك بيل دو بلاسيو، مثلما أكد مركز السيطرة على الأمراض أن العديد من الركاب اشتكوا من السعال والحمى.

ولكن سيولي المحققون اهتمامًا خاصًا ، بالطبع ، لاختبار نتائج المسافرين الذين وصلوا إلى المستشفى. حددت الشركة ثلاثة ركاب وسبعة من أفراد الطاقم المرضى بما يكفي لإرسالهم إلى المستشفى، وقال مكتب رئيس البلدية إنه حدد 19 من ركاب المرضى ، مع رفض تسعة منهم الرعاية الطبية.

وقال املير "نتائج هذه الاختبارات يمكن أن تكون مفيدة للغاية أيضاً، هل هذا نوع من العدوى؟ هل هذا نوع من التعرض السام لبعض المواد الكيميائية في الطائرة؟ هل يمكن أن يكون هذا نوعًا ما من التعرض للعفن، أو أي نوع آخر من الطعام أو التعرض للماء؟ "

وبعد هبوط الرحلة 203 ، تم نقل الطائرة إلى مكان بعيد عن المحطة في مطار جون كنيدي الدولي في نيويورك ، وفقا لبيان صادر عن مركز السيطرة على الأمراض، واستقل الطاقم الطبي من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الطائرة لتقييم الوضع وقدم مساعدة فورية قبل أن ينقل الركاب وتمت معالجتها من قبل الجمارك الأمريكية وحرس الحدود.

فيما عادت طيران الإمارات إلى طائرة A380 وأعلنت تأجيل رحلة العودة إلى دبي لمدة ثلاث ساعات، في الحالات الأكثر خطورة من التلوث ، قد يتم الاحتفاظ بطائرة أو سفينة سياحية أطول في الحجر الصحي وتخضع لتنظيف وتفتيش إضافية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إحباط محاولة انقلاب في قيرغيزستان