اعلان

تصل لـ16 ألف جنيه.. استياء بين طلاب الجامعات الخاصة بعد ارتفاع أسعار اشتراك "الأتوبيس"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : منى حسن

تمثل الجامعات الخاصة ٧٪ من حجم المنظومة الجامعية في مصر، ويبلغ عددها 26 جامعة، يدرس فيها ١٧٠ ألف طالب، وشهدت أسعار المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2018-2019، زيادة جديدة في الأسعار نظرًا لارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري.

وفسر رؤساء الجامعات الخاصة، سبب تلك الزيادة، مبررين ذلك بالزيادات التي حدثت فى الفترة الأخيرة على جميع السلع والخدمات، بعد تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الوقود، وهو ما أدى إلى زيادة تلقائية فى رواتب أعضاء هيئة التدريس من الخارج والمصروفات، مؤكدين أن نسب الزيادة محدودة ولا تقارن بالخدمة التعليمية المقدمة للطلاب.

وتتيح بعض الجامعات الخاصة، خدمة توفير أتوبيسات خاصة لنقل الطلاب من وإلى الجامعة، مقابل رسوم مالية يدفعها الطلاب، خاصة أن معظم الجامعات الخاصة المشهورة فى مناطق بعيدة عن وسط المدينة.

ولم تفلت اشتراكات الأتوبيسات المخصصة لنقل الطلاب، من ارتفاع الأسعار، لتقوم الجامعات الخاصة برفع أسعار الاشتراكات المخصصة لتلك الخدمة، مما كان له السبب في استياء بعض الطلاب وأهاليهم.

"مي حسن"، طالبة بكلية الصيدلة جامعة 6 أكتوبر، أبدت استيائها عن قيام الجامعة بزيادة رسوم اشتراك الأتوبيس، الذي وصل قيمة اشتراكه بالجامعة إلى 7000 آلاف جنيه، هذا العام، مشيرة إلى أن هناك شكاوى كثيرة من قبل عدد من الطلاب من زيادة مصروفات جميع الكليات من حيث المصروفات الإدارية أو الخدمات.

وأشارت مي، في تصريح لـ"أهل مصر"، إلى أن زيادة المصروفات للفرق القديمة لا تساوي شيئًا بالنسبة للفرق المستجدة، لافتة إلى أن الجامعة تبرر تلك الزيادة، بسبب ارتفاع أسعار الوقود والدولار.

وشاركها الرأي خالد يحيي، طالب بجامعة الأهرام الكندية، حيث قال إن الجامعة قامت بزيادة أسعار اشتراك "الأتوبيس"، حسب خطوط النقل، بخلاف زيادة المصروفات الإدارية.

وأشار يحيي، إلى أن مصروفات أتوبيس الجامعة، تسدد دفعة واحدة، حيث إن الإشتراك لمواصلات خارج مدينة 6 أكتوبر يبلغ 6000 جنيه للعام الواحد، والاشتراك لمواصلات داخل مدينة 6 أكتوبر يبلغ 4000 جنيه للعام الواحد، واشتراك لمواصلات داخل مدينة 6 أكتوبر على الطريق الخارجي طريق الواحات حتى دريم، طريق البشاير، الشيخ زايد 5000جنيه للعام الواحد.

وطالب يحيي، بضرورة أن تكون هناك رقابة صارمة من قبل المسئولين على جميع القطاعات الخاصة، لأنها تستنزف الطلاب سنويًا فى أشياء غير مفيدة وليس لها أي قيمة علمية.

وأكد أن ارتفاع أسعار الخدمات المقدمة بالجامعة، ليست المشكلة التي يعاني منها طلاب جامعة الأهرام الكندية وحدهم، ولكنها مشكلة يعاني منها جميع الطلاب بجميع الجامعات الخاصة.

كما أعلنت الجامعة البريطانية في مصر، ارتفاع أسعار اشتراكات "الباصات" لنقل الطلاب من وإلى الجامعة، للعام الدراسي الجديد 2018-2019،  وجاءت رسوم اشتراك الأتوبيسات على النحو التالي:

- من مدينة الشروق إلى مدينتي: 11000 جنيه

- من مدينة الرحاب إلى العاشر من رمضان: 12000 جنيه

- من مدينة هليوبوليس إلى مدينة نصر: 13000 جنيه

- مناطق ( المعادي, حلوان, وسط البلد, الجيزة, المهندسين, الدقي, العجوزة, الزقازيق) : 14000 جنيه

- مناطق الهرم وفيصل : 15000 جنيه

- 6 أكتوبر: 16000 جنيه

وفي سياق متصل، تضمنت مشروعات التعليم العالى إنشاء جامعة العريش بتكلفة 250 مليون جنيه، والتي تأتي ضمن خطط الدولة لتنمية إقليم شمال سيناء، ليصبح لدينا 24 جامعة حكومية، وزيادة عدد كليات الجامعات الحكومية بواقع 73 كلية، ليصل إجمالي الكليات الحكومية إلى 465 كلية، كما تمت زيادة المستشفيات الجامعية إلى 108 مستشفيات، بتكلفة قدرها 10 مليارات جنيه، وزيادة عدد الجامعات الخاصة بواقع 8 جامعات، باستثمارات غير مباشرة قدرها 6.4 مليار جنيه، ليصل إجمالي الجامعات الخاصة إلى 26 جامعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً