اعلان

اكتشاف تمثال جديد لأبى الهول في "كوم امبو".. الاندبندنت: مصر تعيد أمجادها وتجذب أنظار العالم

اكتشاف تمثال جديد بابو الهول في "كوم امبو"
كتب : سها صلاح

عثرت البعثة الأثرية المصرية على تمثال من الحجر الرملي لأبو الهول خلال أعمال التنقيب التي أجريت في معبد كوم امبو في أسوان للحد من مستوى المياه الجوفية.

وصرح مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لأهرام أونلاين بأن التمثال المكتشف يرجع تاريخه إلى العصر البطلمي حيث تم العثور عليه في الجانب الجنوبي الشرقي من معبد كوم أمبو ، وهو نفس المكان الذي يوجد فيه نقوش من الحجر الرملي للملك بطليموس.

وقال عبد المنعم سعيد ، المدير العام لمجلس الآثار في أسوان والنوبة ، إن البعثة ستجري المزيد من الدراسات الأثرية حول تمثال أبي الهول لاكتشاف المزيد من المعلومات عن تاريخها والملك الذي تنتمي إليه.

تم نحت نقوش الملك بطليموس الخامس المكتشفة سابقاً في الحجر الرملي ، وكتبت بالكتابات الهيروغليفية والديموطية ، وبعد اكتشافها نُقلت إلى المتحف الوطني للحضارة المصرية في الفسطاط لحفظها وعرضها داخل المتحف.

حكمت أسرة البطالمة مصر لمدة 300 سنة - من حوالي 320 قبل الميلاد إلى حوالي 30 قبل الميلاد، وتأمل مصر أن تؤدي هذه الاكتشافات إلى التحفيز على السياحة.

تم بناء المعبد نفسه خلال هذا الوقت ، حوالي 180-47 قبل الميلاد، ويعتبر المبنى فريد من نوعه لأن تصميمه "المزدوج" يعني أن هناك محاكم وقاعات وملاذات وغرفًا مكررة لمجموعتين من الآلهة.

لقد دُمِّر الكثير من المعابد على مر القرون - بسبب الفيضانات التي ضربت نهر النيل، والزلازل، تم مسح جميع مباني المعبد في الجزء الجنوبي من الهضبة من الحطام واستعادها جاك دي مورغان في عام 1893. 

ويأتي هذا الاكتشاف الجديد بعد أن أعلن علماء الآثار أنهم عثروا على واحدة من أقدم القرى على الإطلاق في دلتا النيل في مصر ، مع البقايا التي يعود تاريخها إلى ما قبل الفراعنة.

وقال عالم الآثار فريدريك جيو إن فريقه عثر على صوامع تحتوي على عظام حيوانات وطعام ، مما يشير إلى وجود مسكن بشري منذ عام 5000 قبل الميلاد، وتم بناء الصوامع قبل 2500 عام من بناء أهرامات الجيزة.

و تم اكتشاف هذا الموقع من العصر الحجري الحديث في تل السمارة ، على بعد حوالي 140 كيلومتر (87 ميل) شمال القاهرة، تعود القرية القديمة إلى حوالي 5000 سنة قبل الميلاد. 

انها واحدة من أقدم المكتشفات في القرية القديمة ، التي يعود تاريخها إلى حوالي 5000 قبل الميلاد، إنها واحدة من أقدم الأماكن التي تم اكتشافها في المنطقة ، والتي سبقت الأهرامات في الجيزة بنحو 2500 سنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سبورتنج وحرس الحدود في دورة الترقي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة