اعلان

كيف تعتني بجلدك أثناء العلاج الكيميائي؟.. عدة وصفات منزلية في تعيد نضارتك رغم الإصابة بالسرطان

كتب : سها صلاح

الفتيات سواء كانوا مرضى أم متعافيين يحبون العناية ببشرتهن وأظافرهن، لكن علاج السرطان مثل الكيماوي والإشعاع يمكن أن يسبب الحكة والجفاف، ولأن هؤلاء يواجهون تحدي صعب بما يكفي حاول أهل مصر مساعدتهن ليظلون بشكل يريضيهم حتى مع استمرار العلاج وفيما بعده، فتشخيص هذا المرض القاتل المحتمل صعب بما فيه الكفاية، ولكن كيف إذن يمكن لمريض السرطان أن يعالج مشاكل البشرة الناتجة عن العلاجات؟

لحسن الحظ، هناك طرق لمعالجة مشاكل الجلد التي تحدث، وفي هذا التقرير نسلط الضوء طرق وحلول للعناية ببشرتك أثناء العلاج الكيميائي والإشعاعي ونقدم حلولاً محتملة لمشاكل مثل جفاف الجلد والحكة ، وهي من الآثار الجانبية الشائعة.

حيث كشفت لوبي غوثري ، وهي طبيبة تجميلية تبلغ من العمر 64 عامًا، وناجية من سرطان الثدي، خضعت للعلاج الكيميائي والإشعاعي في عام 2005، لموقع "هيلث لاين" الطبي عدة طرق للعناية ببشرتك أثناء العلاج الكيميائي، ولكن أولاً يجب أن نعرف ماهي تلك الأعراض التي يجب حلها:

-التغييرات الجلدية خلال العلاج الكيميائي

يمكن أن تحدث هذه الحالات الجلدية بسبب العلاج الكيميائي الذي يضر بسرعة بتقسيم الخلايا السرطانية:

1-الجفاف

2-الحكة

3-حساسية الشمس

4-الطفح الجلدي

5-الجلد الهش

6-التهاب

7-خلال العلاج الكيميائي ، تنقسم الخلايا السليمة في الجلد بمعدل سريع وتتلف في العملية.

-ما يجب فعله وما يجب فعله هو العناية بجلدك أثناء العلاج الكيماوي

يقدم كل من مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان و مايو كلينيك معلومات للمرضى الذين يعانون من مشاكل جلدية بسبب علاج السرطان.

1-هل يغسل بالماء الدافئ:

من المهم أن يغسل بالماء الدافئ بدلا من الماء الساخن لأن الماء الساخن يمكن أن يسبب تهيج وتجفيف الجلد.

2-استخدم الصابون الخالى من المواد الكيميائية:

بعض الصابون الموصى به لأولئك الذين يخضعون لعلاج السرطان تشمل أساس للبشرة الحساسة.

3-استخدام المرطبات بشكل دائم:

يمكن لمرضى السرطان الذين يستخدمون مرطب عند بدء العلاج الكيميائي أو العلاج الأخرى تساعد في معالجة ردود فعل الجلد، وتحدد منتجات الترطيب دون إضافة العطور أو اللانولين ، مثل Eucerin ، والتي يمكن شراؤها من دون وصفة طبية.

4-تستخدم مرطب مرتين في اليوم:

من المفضل للمرضى الذين يخضعون للعلاج السرطان استخدام المرطب مرتين يوميا، تحدث إلى طبيب الأورام الخاص بك حول أفضل الأوقات لترطيب بشرتك فيما يتعلق بتكرار علاجات السرطان الخاصة بك، على سبيل المثال، من المستحسن أن يخضع الأشخاص الذين يخضعون للإشعاع في الصباح مرطبًا بعد العلاج وقبل النوم.

5-لا تحلق:

يمكن أن تسبب الحلاقة تهيجًا حتى للبشرة الأكثر صحة ، لذلك من المهم أن يتجنب مرضى السرطان حلق المنطقة التي يعالجون من السرطان، إذا شعرت أنه عليك الحلاقة، حاول استخدام ماكينة حلاقة كهربائية لتجنب التخفيضات المحتملة، ولكن إذا كنت تواجه تهيج ، فتوقف على الفور.

6-لا تعرض الجلد للبشرة للحرارة الشديدة أو الباردة:

حاول تجنب ملامسة أي شيء شديد الحرارة أو بارد جدًا ، مثل الثلج أو وسادات التسخين، أو حتى أحواض المياه الساخنة، أثناء الاستحمام، حاول استخدام الماء الفاتر أو البارد.

7-إعادة الرموش والحواجب:

يمكن أن يساعد الكحل على تحديد وتظليل العيون لخلق مظهر رموش قد يكون فقد من خلال علاج السرطان.

8-انظر بعد شفتيك:

قد تصبح الشفاه جافة أثناء علاج السرطان ، لذلك ابحثي عن أحمر شفاه مرطب غني يحتوي على خصائص مرطبة.

-هل مستحضرات التجميل آمنة لتغطية الطفح الجلدي؟

وفقا للدكتور لاكوتور ، فإنه من الجيد استخدام مستحضرات التجميل على الطفح الجلدي، ولكن ضع في اعتبارك أن أي شيء يتلامس مع الجلد قد يسبب تهيجًا،إذا كان لديك طفح جلدي يشبه حب الشباب ، ينصح بتفادي أدوية حب الشباب ، لأنها قد تسبب المزيد من التهيج.

-كيف يمكن لمريض السرطان معالجة حكة الجلد؟

يقترح المراهم والكريمات الخالية من العطور لأنها يمكن أن تكون أكثر فعالية من المستحضر عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بالرطوبة، ينصح بتطبيق هذه المنتجات مرتين يوميًا خلال 15 دقيقة من الاستحمام أو الاستحمام،يمكن أن تساعد الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي لها خصائص مضادة للحكة ، مثل المنثول أو الكافور أو البيروكسين. تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الحكة.

-الزيوت المرطبة:

الزيوت من الأفوكادو والزيتون والسمسم وعباد الشمس، وكذلك المكاديميا والجوز والبندق،غنية بالمطريات والفيتامينات، زبدة الشيا وزيت بذور جوجوبا يخففان البشرة ويوفران الترطيب العميق،على هذا النحو ، تساعد هذه الزيوت في تليين الجلد وتختتم الرطوبة لتخفيف الجفاف ، والذي يمكن أن ينتج عن علاجات السرطان.

مستخلص لحاء البتولا ، الذي يأتي من لحاء شجرة السكان الأصليين لمنطقة القطب الشمالي ، لديه القدرة على تقليل الخدش والالتهاب الجلدي ، وفقا لدراسة نشرها المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

إن الخصائص الموجودة في شجرة البتولا معروفة منذ عدة سنوات لإمكاناتها الشافية ، وقد استخدمت في الماضي للمساعدة في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.

-مستخلص البابونج يمكنه إراحة الالتهاب:

يحتوي خلاصة البابونج على خصائص مهدئة يمكن أن تساعد في تهدئة وراحة البشرة الرقيقة،وقد أظهرت الدراسات التي تستخدم الحيوانات أن المواد الموجودة في البابونج يمكن أن تقلل من الالتهاب ، ومع ذلك ، فإن البيانات البشرية غير متوفرة في هذا المجال ، وفقا لمركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان.

وإذا كنت مريضًا بالسرطان يجب أن يكون لديك طبيب أمراض جلدية يعتني ببشرتك ، فمعظم الأدوية المضادة للسرطان والعلاج الإشعاعي تزيد من حساسيتك تجاه الشمس ، وقد أظهرت الدراسات أن معدلات سرطان الجلد تكون أكبر لدى الناجين، في معظم الحالات ، العناية الجيدة بالبشرة والتدخل المبكر هي كل ما هو مطلوب لتحقيق أفضل صحة ممكنة للبشرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً