اعلان

من بائع راديوهات إلى أغنى رجل أعمال فى المغرب.. من هو كريم العمراني الوزير الأول في 6 حكومات مغربية؟ (بروفايل)

كتب : وكالات

توفي صباح اليوم الخميس كريم العمراني، الذي تقلد منصب الوزير الأول بالمغرب (رئيس الحكومة) في 6 حكومات سابقة، عن عمر ناهز 99 سنة.

وفى هذه السطور يقدم "أهل مصر" ملخص حياة أغنى رجل فى المغرب الذى تولى رئاسة الحكومة 6 مرات..

1- ينحدر كريم العمراني، من عائلة متوسطة من مدينة فاس, فى 1مايو 1919

2- وُلد كريم العمراني أواخر سنوات عشرينيات القرن الماضي 1919

3- ولم يُوضع علي مقاعد الدراسة، على غرار أبناء البورجوازية التجارية الفاسية، بل انهمك في بعض الأعمال التجارية البسيطة، منذ فترة المُراهقة، مكتفيا بالأخذ ببعض المعلومات المُفيدة.

4- فتح كريم العمراني طريقه محلا لبيع أجهزة التلفزيزن والاذاعة بالمدينة القديمة.

5- كان أهم رأسماله، صداقاته لبعض المعمرين من رجال الأعمال الفرنسيين، الذين لم يكتفوا بجعله يتحدث لغتهم بطلاقة، ويكتسب طرائق سلوكهم وتفكيرهم، بل منحوه القنوات المُجدية، لانجاح مشاريعه، وفي الوقت الذي انخرط أغلب مُجايليه، في حزب الاستقلال، وفضل كريم العمراني، أن يظل بعيدا عن السياسة الحزبية، مُفضلا نوعا آخر من السياسة، تمثل في إنجاح مشاريعه التجارية البسيطة.

6- استطاع "كريم العمراني" الذي لم يُمارس السياسة قط في حياته، أن يتسلم منصب مدير ديوان عبد الرحيم بوعبيد، في وزارة المالية والاقتصاد ضمن الحكومة التي شكلها محمد الخامس، لتبدأ قصة مناصبه الحكومية، العديدة، عبر الحكومات المُتعاقبة بعد الاستقلال، منها منصب الوزير الأول ثلاث مرات، غير أنه لم يترك جانبا، أعماله التجارية، حيث عزز رصيده في هذا المجال، من خلال دُخوله على خط سياسة "المغربة" للعديد من شركات المُعمرين الفرنسيين.

7 - لم تكن قد حلت بداية سنوات السبعينيات، حتى كان "كريم العمراني" واحدا من أثرى الأثرياء في المغرب، حيث لم تكن هناك حدودا لمجالات تدخلاته الاقتصادية والمالية، في النسيج الاقتصادي للبلاد، لدرجة أن بعض كوادر الحزب الشيوعي المغربي، حولوا اسم "المغربة" إلى "العمرنة". وبطبيعة الحال، كان كريم العمراني يعرف كيف يرد "الدَّين" لدائنيه، وعلى رأسهم الحسن الثاني، حيث لم يكن يتأخر في الاستجابة لطلبات ضخ أموال، للعديد من مهام تصريف شؤون الدولة، الكبيرة والصغيرة.

8- اعتبره وزير مالية الحسن الثاني الحقيقي. وحينما استلم منصب الوزارة الأولى، أوائل سبعينيات القرن الماضي، اعتمد سياسية اقتصادية مصيرية، سنة 1973، إبان أزمة النفط العالمية، حيث قرأ في معطى المُقاطعة النفطية العربية للدول الغربية، إشارة بارتفاع أسعار الفوسفاط في السوق العالمية، ومن تم أدخل البلاد، في عدد من المشاريع الضخمة، كانت تمويلاتها تأتي عن طريق الاستدانة الداخلية والخارجية، وما حصل أن سعر الفوسفاط لم يرتفع، لتبقى الديون 9- الضخمة على ذمة خزينة الدولة، وحسب دارسي تلك الفترة، فإن خطوة "العمراني" تلك هي التي رهنت الاقتصاد المغربي، لشبكة القروض الخارجية، والتي ما زال المغرب يُعاني من مضاعفاتها لحد الآن.

10 يتصف العمراني بمميزات شخصية نادرة، منها بشاشته الدائمة، وحس النكتة لديه، وهو ما دلل امامه كل صعوبات الاتصال، بمختلف الأوساط الاجتماعية، كما أنه على مرونة كبيرة، تجعله، يحسب بدقة أوجه الرباح والخسارة.

11- أغسطس 1971، عين كريم العمراني، الوزير الأول على رأس الحكومة، ثم على رأس الحكومة مرة أخرى في أبريل 1972.

12- نوفمبر 1983، أعيد تعيين كريم العمراني رئيسا للحكومة، كما أعيد تعيينه في 11 أبريل 1985.

13- أغسطس 1992، عين كريم العمراني وزيرا أول، قبل أن يعاد تعيينه في المنصب نفسه 11 نوفمبر 1993.

14-20 ديسمبر وفاة كريم العمراني الوزير الأول في 6 حكومات مغربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً