اعلان

"فقء عين.. تسلق سور ووفاة تلميذ".. العام الدراسي يبدأ في المحروسة

«تسلق أسوار، وفاة تلميذ، زحام، غناء، تحية العلم، الصف الأول الثانوي بدون نجاح ورسوب، والأول والثاني الابتدائي بدون دور ثانٍ»، ربما هذه أبرز معالم العام الدراسي الجديد 2018-2019، الذي بدأ مطلع الأسبوع الحالي، ورغم أن الجميع كان ينتظر انطلاق الدراسة، إلا أن شيئًا عن النظام الجديد لم يكن محل اهتمام، وكأن النظام الجديد الذي أعلنه وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، في بلد آخر غير مصر، وسيطرت حالات أخرى على بداية العام الدراسي، ما يؤكد أن ثقافة المصريين لم تتغير، ويظل السؤال هل يستطيع النظام الجديد تغيير شيئًا؟

◄ عايز أقعد في الأول

في اليوم الأول للعام الدراسي الجديد، توفيَّ تلميذ بسبب التدافع للصراع على "المقعد الأمامي" فى الدقهلية، ولفظ التلميذ بالصف الثالث الابتدائى في مدرسة شركة بسنديلة ببلقاس أنفاسه الأخيرة؛ بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة التدافع أثناء دخول للمدرسة.

وصل التلميذ إبراهيم حسن محمد عبد ربه، 9 أعوام، جثة هامدة بصحبة مدير المدرسة، إلى المستشفى، وقال زملاؤه والعاملون بالمدرسة، إنه سقط على الأرض؛ بسبب التدافع، ما أصابه بهبوط حاد في الدورة الدموية، توفيَّ على أثرها.

ما حدث مجرد نتيجة للثقافة التي دفعت البعض في مدارس أخرى، إلى دفع أبنائهم لتسلق أسوار المدرسة؛ للحاق بالجلوس في المقعد الأمامي.

هذا يؤكد الفكر السطحي، والثقافة التقليدية لدى المصريين، بشأن الجلوس في المقعد الأمامي، وكأن من يجلس في الخلف «بليد»، ورغم تبدل الوسائل والأشياء، إلا أن ثقافة المصريين لم تتحرك قيد أنملة.

◄ "عين أحمد راحت"

في مدرسة عمر بن الخطاب، بالمجاورة 48 بمدينة العاشر من رمضان، فقأ تلميذ عين زميله، واستقبلته مستشفى صيدناوى الطفل "أحمد عادل محمد" 8 سنوات، بالصف الثاني الابتدائي، مصابًا بفقأ عينه داخل مدرسته، التابعة لإدارة العاشر من رمضان التعليمية، وتبين أن الطفل أصيب على يد زميله أثناء جذب حقيبته من الديسك الخاص به بالخطأ.

◄ الماكياج ممنوع

في مدرسة الشهيد عقيد أحمد محمود شعبان الثانوية بنات التابعة، منع مسؤولو المدرسة الطالبات من الدخول إلى المدرسة بمساحيق التجميل، ووجهت على الفور بإزالة الماكياج وأحمر الشفاه منذ لحظة دخولهن باب المدرسة.

ووقف عدد من المعلمات على باب المدرسة؛ لمنع الطالبات اللاتي لم يلتزمن بالزي المدرسي.

وفي مدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين، التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية، منعت عددًا من الطلاب المخالفين بالمرحلتين الأولى والثالثة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج