اعلان

الكوسة.. 10 فوائد صحية مذهلة من بينها الوقاية من السرطان

الكوسة

الكوسة احد الخضروات اللذيذة ، التي تنتمي إلي الفصيلة القرعية، ولها خصائص صحية وعلاجية مذهلة ، نظرا لأنها مخزن لمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والمغذيات الدقيقة الضرورية لصحة الإنسان، وعلي رأسها حمض الفوليك.

ووفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية ، فإن الكوسة غنية بالمعادن والفيتامينات التي تشمل البوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والألياف وفيتامين ج و فيتامين ب 6 ، أ ، هـ ، ك ، والريبوفلافين والصوديوم ، والزنك ، والحديد، ويشكل الماء 94 ٪ من محتواها ، وهي مصدر للطاقة ، رغم أنها منخفضة السعرات الحرارية .

وأظهرت الدراسات العلمية التي أجريت علي الكوسة ، في كبريات الجامعات والمراكز البحثية ة العالمية ، أنها من الأغذية الضرورية لصحة الإنسان ، لذلك ينصح معظم خبراء التغذية بإضافتها إلي النظام الغذائي اليومي للحصول علي فوائدها الصحة التالية :

1. الوقاية من السرطان

الكوسة غنية بالمركبات المضادة للأكسدة ، ومن بينها حمض الفوليك ، و البيتا كاروتين واللوتين و الزيكسانيسين ، التي تعمل علي مكافحة الجذور الحرة المسببة للسرطان ، وأظهرت دراسة علمية نشرتها مجلة التغذية الأمريكية ، أن هذه المركبات تحاصر الخلايا السرطانية وتحرمها من الأوكسجين والغذاء ، مما يؤدي إلي موتها في النهاية .

2. تقوية المناعة

الكوسة احتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 والزنك والنياسين والبروتين وغنية بالمنجنيز وفيتامينات C ، فيتامين A ، و B1 و B6 و B2 والمغنيسيوم ، والفولات ، والبوتاسيوم ، والنحاس ، والفسفور، التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي ، و تحافظ علي صحته وتعزز وظائفه، في مكافحة الفيروسات والبكتريا والفطريات ، وهو ما يساعد تعزيز الصحة العامة و حماية الجسم من الأمراض

3. صحة القلب

الكوسة غنية بمعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك ، الضرورية للحفاظ علي صحة القلب ، من خلال السيطرة علي ضغط الدم ، ومنعه من الارتفاع والتخلص من مستويات الكولسترول الضار LDL ، وهو ما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين ، والأزمات القلبية والسكتات الدماغية .

4. الوقاية من السكري

الكوسة خالية من النشويات ، وتحتوي علي نسبة عالية من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان في الماء، لذلك فهي فعالة في الوقاية من مرض السكري ، والسيطرة عليه في حالة الإصابة به ، نظرا لقدرتها علي التحكم في مستويات السكر بالدم ، وتقليل مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي، وهي احد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي مضاعفات السكري.

5. علاج الربو

الكوسة مصدرً جيدً لفيتامين C وعنصر النحاس، وهما ضروريان لمرضي الربو ، والتهابات الجهاز التنفسي ، كما تحتوي علي بعض المركبات ، التي تلعب دور المضادات الحيوية الطبيعية ، مما يساهم في تخفيف حدة التهابات الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية والمجاري التنفسية ، المصاحبة للربو ، و فرط الحساسية القصبي الذي يعتبر ابرز سمات الربو.

6. تحسين الهضم

الكوسة غنية بالألياف القابلة وغير القابلة للذوبان ، بالإضافة إلي أنها تحتوي علي نسبة عالية من الكولاجين ، وتساعد في تحسين عملية الهضم ، وتحفيز حركة الأمعاء وامتصاص الماء الزائد في القولون ، والحفاظ على رطوبة البراز ، والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال والغازات و الانتفاخ.

وتلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الكوسة دورا مهما ، في وقاية القولون والمستقيم من الالتهابات التي تسببها الجذور الحرة ، والتي قد تتحول إلي أورام سرطانية قاتلة .

7. خفض ضغط الدم

الكوسة غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم لمرتفع، وخفض مستويات الصوديوم ، وتنظيم ضربات القلب ، مما يساعد في وقاية العضلة من الإجهاد والتوتر.

8. صحة البروستاتة

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن مستخلصات الكوسة ، تساعد في الحفاظ علي صحة البروستاتة ، ووقايتها من الالتهابات والتضخم ، وهي مفيدة في علاج تضخم البروستاتة الحميد BPH ، إذا تم تناولها بشكل منتظم ، مع لب القرع وزيت البلميط المنشاري .

9. الوزن الزائد

الكوسة تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة ، وهي قليلة الكربوهيدرات ، لذلك فهي علاج مثالي للتخلص من الدهون والوزن الزائد ، كما أن تناولها يمنح إحساسا بالشبع لفترات طويلة ، وهو ما يقلل عدد الوجبات الغذائية ، ويساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن .

10. التهاب المفاصل

الكوسة غنية بمركب بيتا-كاروتين وفيتامين E والنحاس وجميعها من مضادات الالتهابات الطبيعية ، ويلعبان دورا مهما في الوقاية ، من التهابات والمفاصل والعظام ، والروماتيزم والروماتويد ومضاعفاتها .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يصل مطار القاهرة للقاء السيسي