اعلان

خلاها ضلمة.. شاهد ثورة بركان جبل سابوتان سلاويسي.. فيديو

ثورة بركان جبل سابوتان سلاويسي

بعد أسبوع واحد من الزلزال وموجات تسونامي ، التي ضربت اندونيسيا وأدت إلي مقتل 1400 شخص ، في جزيرة سلاويسي انفجر اليوم الأربعاء بركان جبل سوبوتان ، وأطلق عمودا ضخما من الدخان الأسود ، الذي غطي الجزيرة المنكوبة و أحال نهارها إلي ليل حالك السواد.

وأعلنت السلطات الاندونيسية حالة الطوارئ علي الجزيرة ، وطلبت من المواطنين الابتعاد إلي مسافة 2.5 ميل من محيط البركان الغاضب ، خوفا من تعرضهم للحرق والطمر بسبب الحمم والرماد البركاني .

وطالبت السلطات جميع السكان المقيمين ، علي مسافة دائرة الخطر البركاني ، بضرورة ارتداء الأقنعة الواقية ، حتي لا يتعرضوا للاختناق والتسمم ، بفعل الأدخنة والغازات الكبريتية .

وقررت السلطات الاندونيسية ، حظر عمليات الطيران التجاري والعسكري والسياحي ، علي جزيرة سلاويسي حتي إشعار أخر .

وقال اسيب سيف الله رئيس مركز المراقبة في سلاويسي لوسائل الإعلام المحلية أن البركان انفجر أربع مرات اليوم الأربعاء، وكانت المرة الأولي في الساعة 8.47 صباحا بالتوقيت المحلي ، والمرة الثانية الساعة 10.44 صباحا، والثالثة 11.12 صباحا و الرابعة 11.52 صباحا.

ويقع بركان سوبوتان علي قمة جبل يبلغ ارتفاعه 5850 قدم فقط ، في الطرف الشمالي الشرقي لجزيرة سولاويسي ، و على بعد 400 ميل من مدينة بالو الساحلية ، وهي واحدة من المناطق الرئيسية التي دمرتها الكارثة المزدوجة التي وقعت الأسبوع الماضي.

وهذه هي الثورة الخامسة لبركان جبل سابوتان ، خلال السنوات العشر الأخيرة ، من بينها مرتين في يناير 2015 ويناير 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً