اعلان

بيطري كفر الشيخ: قضينا على 500 حيوان ضال هذا العام بالسم والخرطوش

الدكتور عبد الحكيم أبو إسماعيل وكيل وزارة الطب البيطرى

انخفضت ظاهرة انتشار الحيوانات الضالة بمحافظة كفر الشيخ، وذلك لتكثيف الحملات لمكافحتها، بالاشتراك مع القطاعات المختلفة خلال السنوات الـ4 الأخيرة، حيث استطاعت مديرية الطب البيطرى بالمحافظة، وباستخدام وسائل آمنة، مكافحة الكلاب الضالة التى كانت تؤرق الأهالى خاصة فى القرى .

وقال الدكتور عبد الحكيم أبو إسماعيل وكيل وزارة الطب البيطرى إن ظاهرة انتشار الحيوانات الضالة توجد بنسبة بسيطة جدًّا داخل المحافظة، ويرجع ذلك للحملات الدورية التي تقوم بها مديرية الطب البيطري بشكل مستمر، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي أزمات داخل المحافظة بسبب هذه الحيوانات، موضحًا أنهم يعملون على زيادة الحملات المرورية دومًا.

وأوضح وكيل الوزارة فى تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن الوسائل المستخدمة لقتل تلك الحيوانات الضالة تكون بطريقتين، وهما "المادة السامة، والخرطوش"، ويعملان على سهولة قتلهم في أوقات معينة، ويتم اللجوء إلى الخرطوش الذى يتم شراؤه من الجهات الأمنية تحت إشراف مديرية الأمن، كما يوجد قناص معين لقتل تلك الحيوانات. أما المادة السامة فعبارة عن "استركنين"، وهى مادة تحدث شللاً للكلب فى أقل من دقيقة. وعن مكافحة القطط قال تكون باستخدام مادة "فوسفيد الزنك"، ويتم وضعها فى علب الزبادى، وتموت القطة فى أقل من دقيقة، كما أن هذه المواد توضع في المنطقة التي يوجد بها الحيوان الضال حتى يأتي عليها ويتم الإمساك به.

وتابع "أبو إسماعيل" أن معظم الحملات التي تقوم بها المديرية تكون في أوقات معينة؛ حتى يستطيعوا الإمساك بتلك الجيوانات وقتلها بسهولة، قائلاً: الحيوان الضال له وقت مناسب حتى نستطيع الإمساك به وقتله بسهولة، وعلشان كده معظم الحمالات بتكون بالليل".

وقال إن الحملة تتكون من فريق من الطب البطري والصحة والبيئة، وتعمل علي جولة ميدانية داخل المراكز والقري، لقتل الحيوان الضالة الموجودة بها.

وعن كيفية التعامل مع تلك الحيوانات والتصرف فيها بعد موتها، قال إنه يتم جمعها في سيارات القمامة التابعة للوحدة المحلية، كل مركز على حدة، ثم يتم التخلص منهم على الطرق الخالية، أو مكان الأزمات المقام داخل المحافظة.

واختتم بأنه تم القضاء على أكثر من 500 حيوان ضال خلال هذا العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بلجيكا وأوكرانيا (0-0) في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | محاولات بلجيكية