فنانون على خط النار.. أبرز 5 نجوم جسدوا شخصية الجندي المصري في السينما

كتب :

أنجبت السينما المصرية العديد من الفنانين العظماء الذين أستطاعوا أن يتركوا بصمة واضحة، وأعمال عظيمة خالدة في تاريخ الفن المصري بشكل عام، فقد أستطاع نخبة من الفنانين المصرين بموهبتم وفكرهم المصري العريق أن يقوموا بتجسيد الادوار بشكل صحيح يؤثر في كل من يشاهد أعمالهم، ومن أهم الأدوار التي قد جسدتها السينما المصرية هو " الجندي المصري"، ذلك الرجل الشجاع القوي المخلص لبلدة والمضحي بحياته في سيبل تحقيق النصر ورفع علم وكرامة بلدة أمام كل عدوان خارجي، ومن أهم الفنانين اللذين قد قاموا بتجسيد هذا الدور العظيم " الفنان أحمد ذكي، الفنان نبيل الحلفاوي"، وغيرهم من فنانين عظماء، وفيما يلي عرض لأبرز 5 فنانين قامو بتجسيد دور الجندي المصري في السينما المصرية.

محمود ياسين

هو من أعظم الفنانين المصرين، هو محمود فؤاد محمود ياسين، ولد في 2 يونيو 1941، في محافظة بور سعيد، تحتوي السينما المصرية علي الكثير من أعماله الفنية الهامة والعظيمة، ومن هذه الأعمال " الرجل الذي فقد ظلة، شئ من الخوف، الخيط الرفيع"، وغيرها من الافلام الرائعه، وقد جسد الكثير من الأدوار الهامة في أعمالة ، ومن أهم الأدوار التي قد جسدها وخلدها في السنما المصرية بموهبتة العظيمة هو دور الجندي المصري الشجاع والمخلص لبلدة، وكان ذلك في فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي، أغنية علي الممر"، وقد أستطاع أن يصور الجندي المصري في صورة الشجاع والمخلص والمضحي والمدافع عن وطنه تحت أي ضغط وأمام كل عدوان.

أحمد زكي

وهو أحمد ذكي متولي عبد الرحمن بدوي، والذي ولد في 18 نوفمبر 1949،في مدينة الزقازيق، وتوفي في 27 مارس 2005، وهو من أهم من أنجبت السينما المصرية من فنانين لما تركه لنا من أعمال فانية عظيمة وخالدة، ولما له من موهبة عظيمة ونادرة لن تتكرر، فقد قام الفنان الكبير أحمد زكي بتجسيد الكثير من الأدوار الرئعه مثل " دور الأب، والشاب الطموح في النمر الأسود، والمدرس في أبيضة والحجر، والفلاح، والبواب، والهارب من العداله، وضابط الشرطه، ووزير في الحكومة في فيلم معالي الوزير، وحتي قام بدور تجسيد لرئيس الجمهورية في فيلم ناصر56 وايام السادات، وتجسيد فنانين مثل الراحل عبد الحليم حافظ في فيلم حليم"، وغيرها من الأدوار العظيمة، وقام أيضا بتجسيد دور الجندي المصري في عمل من أهم الاعمال التاريخية هو "أبناء الصمت، العمر لحظة"، وقد أستطاع بموهبتة أن يصور الجندي المصري الشجاع بصورة البسالة والأستعداد للقتال في سبيل تحقيق النصر لبلدة والذي قد دفع حياته مقابل تحقيق ذلك.

عزت العلايلي

الفنان القدير عزت العلايلي، ولد في 15سبتمبر1934، في القاهرة، وقام بالعديد من الأعمال الفنية السينمائية والتلفزيونية أيضًا، ومنها "سنوات الغضب، لقاء السحاب، ذئاب لا تأكل اللحم، طريق الشر، عاد لينتقم، الأب الثائر"، وغيرها من الأعمال، وهو من أهم من جسدوا دور الجندي المصري في السينما المصرية في فيلم " الطريق الي ايلات"، والذي يعد من أهم الأفلام المصرية التي تحدثت حرب الأستنزاف 1969، والذي يحكي نجاح القوات المصرية في تدمير سفينتين حربيتين للجيش الاسرائيلي، وتضحيت الجنود المصرية بأرواحهم في سبيل الوطن وتحقيق النصر. 

نبيل الحلفاوي

نبيل محمد الحلفاوي، ولد في 22 يونيو 1947، في محافظة الجيزة، وهو فنان مصري قدير قد قدم العديد من الاعمال الفنية الكبيرة في السينما والمسرح والتلفزيون المصري أيضًا، ومن أهم أعماله " مسلسل رأفت الهجان، ومسلسل الزيني بركات، لأعلي سعر، ونوس، بين السرايات، غوايش، وفيلم سري للغاية، الهروب الي القمة، الأوباش"، وغيرها من الأعمال الرائعة، وقد أستطاع أن يؤدي دور الجندي المصري في أفضل صورة له في فيلم من أهم الافلام المصرية التي قد تحدثت عن حرب الاستنزاف والتي سبقت حرب أكتوبر، هو فيلم "الطريق الي ايلات"، فقد صور الجندي المصري بأنه علي استعدتد بالتضحية بحياتة مقابل أن تنتصر بلدة أمام العدو.

صلاح السعدني

صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، ولد صلاح في 23 أكتوبر 1943، في محافظة المنوفية، وهو من أهم وأكبر الفنانين المصرين اللذين قد أضافوا للفن المصري، ومن أهم أعماله، "بين القصرين، رجل في زمن العولمة، الناس في كفر عسكر، عمارة يعقوبيان، أبنائي الأعزاء شكرًا، أرابيسك، وفيلم الأرض، الشيطان يغيني، زمن حاتم زهران"، وغيرها الكثير من الأعمال الرائعة، وقد قام بدور من أعم الأدوار التى من الممكن أن يقوم بها ممثل مصري وهو تجسيد الجندي المصري أثناء دفاعه عن وطنة في المعركة ضد العدو الصهيوني، وذلك في فلمين من أهم الأفلام التي قد خلدتها السينما المصرية ولا زالت تعرض حتي الأن بهدف إحياء ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، وهما فلمي " الرصاصة لا تزال في جيبي"، "وأغنية علي الممر".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إنجلترا واليونان في دوري الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | التشكيل