اعلان

بين مؤيد ومعارض.. انقسام القانونيين حول مقترح إلغاء عقوبة الحشيش

عضو مجلس النواب النائب جون طلعت
كتب : حسن أحمد

تسبب مقترح عضو مجلس النواب النائب جون طلعت، جدلا واسعًا بين الشارع المصرى عن إلغاء عقوبة تعاطي المخدرات ومن بينها "الحشيش"، والاكتفاء بإحالته داخل مصلحة لعلاج الإدمان لفترة زمنية محددة من 3 لـ 6 شهور.

"أهل مصر" حاولت مناقشة هذا الموضوع مع خبراء قانونيين لمعرفة كيف يتناسب هذا المقترح مع مجتمعنا..

يقول شعبان سعيد، المحامي بالنقض، أنه في عدد من البلدان الخارجية لا تُجرِم تعاطي الحشيش ويتم بيعه بطريقة مشروعة مثل السلعة الغذائية، وأن الأمر لايتناسب طرديًا مع المجتمع المصري، لسيما وأن يصبح تاجر مواد مخدرة والإفلات من العقوبات سوف يقرر أنه يحول المخدر بقصد التعاطي، ومجرد استباحة تعاطي الحشيش أمر غير مستساغ ويتناسي ويتعارض مع عاداتنا وتقاليدنا.

اقرأايضاً..ضبط 6579 مخالفة مرورية متنوعة و51 حالة قيادة تحت تأثير المخدر

وأضاف سعيد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن هذه الظاهرة تتفشى وليس كما يعقتد المهندس جون طلعت عضو مجلس النواب، عندما نوى مناقشته بدور الانعقاد الجارى بشأن إلغاء عقوبة تعاطى المخدرات ومن بينها "الحشيش"، في اعتقاده أنه سيقضى على هذه الظاهرة، قائلا:" ستنتشر في مصانع الدخان" لأنها ليست مجرمة ، وأن القانون جرَّم تعاطي المواد المخدرة بكافة أنواعها في أي وقت وأي مكان مشيرا إلى أن عقوبة تعاطي الحشيش قد تصل إلى السجن 15 سنة وغرامة تتراوح من 10 آلاف حتى 50 ألف جنيه.

ولفت "سعيد" أنه يقترح عقوبة بديلة للحبس في تهمة تعاطي المواد المخدرة، فالحبس يكون اختياري وليس وجوبي، وأنه لايفيد هذا المدمن بهذا التخفيف في حالة العود.

وخالفه في الأمر حميد جميل المحامي أن قانون العقوبات حدد عقوبة تعاطي المخدرات فى المادة "39" بالحبس سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة آلاف جنيه، كل من ضُبط فى مكان أُعد أو هُيئ لتعاطى الجواهر المخدرة، وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك، وتزداد العقوبة بمقدار مثليها، سنتين، إذا كان الجوهر المخدر، الذى قدم، الكوكايين أو الهيروين.

وأوضح " جميل" أن هناك جريمة أخرى ترتبط بالتعاطى، وهى حيازة مواد مخدرة أو إحرازها لأن المتعاطى هو مدمن مريض يحتاج إلى العلاج أكثر من العقاب وقد تصل العقوبة إلى السجن ١٥ سنة، وأن المحكمة تراعى الفرق بين مخدر الحشيش وغيره من المخدرات الأشد خطر مثل الكوكايين والاستروكس عند القضاء بالعقوبة واتفق تمام مع مقترح تبديل عقوبة الحبس للمتعاطى بتدابير احترازية أخرى، وتوقيع عقوبة الحبس عليه يجعله يختلط بالمجرمين، وقد ينحرف بسلوكه كذلك يمثل عبئ على ميزانية الدولة طوال فترة العقوبة فى السجون.

وكان المهندس جون طلعت عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، أدلى بتصريحات قال فيها بإنه بصدد الانتهاء من إعداد مشروع قانون جديد لتقديمه إلى البرلمان، لإدراجه ومناقشته بدور الانعقاد الجارى بشأن إلغاء عقوبة تعاطى المخدرات ومن بينها "الحشيش".

وأوضح أنه سيبدأ في جمع توقيعات النواب على مشروع القانون بالجلسة العامة المقبلة للمجلس المقرر انعقادها يوم 21 أكتوبر الجاري، تمهيدًا لإدراجه بالمجلس للمناقشة خلال دور الانعقاد الرابع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | ضغط من الأهلي