اعلان

علماء يبتكرون كلية صناعية يمكن ارتدائها

علماء يبتكرون كلية صناعية يمكن ارتدائها
علماء يبتكرون كلية صناعية يمكن ارتدائها

توصل باحثون في الجمعية الأمريكية للكيمياء إلى تقنية جديدة تفتح المجال أمام ابتكار كلى صناعية صغيرة يمكن أن يرتديها المريض طوال الوقت ، وهو ما يساهم في إنقاذ الملايين ،من مرضي الكلي حول العالم في ظل تعذر إجراء عمليات زراعة الكلى ، بالإضافة إلي الصعوبات التي يعاني منها المرضى مع عمليات الغسيل الكلوي التي تتطلب زيارات تصل إلى ثلاث مرات أسبوعيا إلى المراكز الطبية.

وابتكر الباحثون في الجمعية الأمريكية للكيمياء مادة جديدة تعرف باسم "إم زين"، وتأخذ شكل شريحتين من مواد ناشئة متناهية الصغر تنتمي إلى فئة كربيدات المعادن. وتعتمد هذه التقنية على احتجاز اليوريا بين ثنايا مادة "إم زين" تستطيع احتجاز 94 % من اليوريا التي يتم تنقيتها من الجسم بواسطة أجهزة الغسيل الكلوي في درجة حرارة الغرفة.

وقال الخبراء انه عند اختبار مادة "إم زين" في درجة حرارة الجسم (6ر98 درجة فهرنهايت)، تبين أنها تستطيع احتجاز كمية أكبر من اليوريا، كما أنها لا تقتل الخلايا، مما يعني أنها آمنة في حالة الاستخدام على الإنسان.

وقال موقع "ساينس ديلي" ، المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا، أن الباحثون اثبتوا أن هذه المادة الجديدة، يمكن أن تحول مفهوم الكلي الصناعية القابلة للارتداء من خيال إلى حقيقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة