اعلان
اعلان

من هو جمال خاشقجي؟.. وماعلاقته بأكبر تاجر سلاح في العالم؟.. معلومات لأول مرة عن العائلة السعودية من أصول تركية

جمال خاشقجي
كتب : سها صلاح

أثارت اخبار جمال خاشقجي في الآونة الأخيرة الجدل بشكل كبير خاصة بعد مقتله داخل القنصلية السعودية في تركيا، والتي تم تأكيدها في بيان رسمي من وزارة الخارجية السعودية أكدت فيه أن مقتل جمال خاشقجي حدث بعد مشاجرة بالأيدي داخل القنصلية أسفرت عن وفاته، ولكن من هو جمال خاشقجي الذي أثير حوله كل تلك التساؤلات، ومن هم آل خاشقجي، ومامدى أهميتهم للدول الكبار في المنطقة؟ وماعلاقته بتاجر السلاح المعروف عدنان خاشقجي، وسميرة والدة دودي الفايد، هذا ما سنكتشفه معاً خلال التقرير التالى لمعرفة سبب سبب وفاة جمال خاشقجي.

1- جمال خاشقجي السيرة الذاتية

الكاتب الصحفي من عائلة سعودية حجازية، من أصول تركية أستوطنت المدينة المنورة منذ خمسة قرون، منذ القرن الـ11 هجرياً،كما تعرف عائلة جمال خاشقجي في تركيا باسم "كاسيكسي"، وكان جده من أصل تركي وتزوج من امرأة سعودية وهذا هو السبب في تغيير الاسم الأخير له.

2- جمال خاشقجي ويكيبيديا

نشأ جمال خاشقجي في السعودية مع عائلته، وحصل على تعليمه الابتدائي والثانوي في المملكة،ثم التحق بالجامعة في جامعة ولاية إنديانا ، وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في عام 1982، وكان جد خاشقجي طبيباً ملكيًا للملك عبد العزيز السعودية، أما عمه فكان عدنان خاشقجي أكبر تاجر سلاح في العالم.

3- من هو عدنان خاشقجي

ولد في 25 يوليو 1935 في مكة، وهو ملياردير سعودي وتاجر سلاح مشهور بصفقاته ونشاطاته المشبوهة، أخته سميرة خاشقجي هي والدة دودي الفايد ابن الملياردير المصري محمد الفايد صاحب محلات هارودز الشهيرة، وقد لقي دودي الفايد والأميرة ديانا مصرعهما في حادث سيارة اكتنفه بعض الغموض في باريس عام 1997، وقد توفيت سميرة خاشقجي عام 1986.

له أخ يدعى عصام خاشقجي، أما عن زوجة عدنان خاشقجي الأولى فكانت ثرية بشكل كبير،وقد طلقها عام 1980 وله منها بنت واحدة هي "نبيلة" وأربع أبناء "محمد، خالد، حسين، عمر"،وقد اعتبرت صفقة تسوية طلاقها أحد أكبر التسويات من نوعها (548.4 مليون جنيه استرليني)، أما زوجته الثانية لورا بيانكوليني "عرفت باسم لمياء" تزوجها عام 1978 وأنجب منها ابنه علي،كما جمعته علاقة مشبوهة بالعارضة هيثر ملز عشيقة المغني الإنجليزي بول مكارتني، وذكرت عدة صحف بريطانية أنه استخدمها كعميلة للانتهاء من صفقاته المشبوهة في الأسلحة.

تلقى تعليمه الجامعي في كلية فيكتوريا في الإسكندرية كما درس في عدد من الجامعات ويعتقد أنه لم يكمل دراسته ليتفرغ لنشاطاته التجارية، كان من اهم زبائنه في عالم الأسلحة شركة لوكهيد كوربوريشن التي أصبحت فيما بعد لوكهيد مارتن كوربوريشن، ورايثون، وشركتي جرومان ونورثروب، ولغسيل امواله من صفقات الأسلحة المشبوهة، استخدم شركة سويسرية اسسها، ليتقاضى عمولاته من خلالها ويكون علاقة قوية بعملاء الـ"سي آي ايه" اللذين عملوا على تسهيل صفقاته لامريكا.

تورط عدنان خاشقجي في فضيحة إيران - كونترا حيث كان الوسيط الأول في عملية تبادل الرهائن الأمريكيين بالسلاح، وقد وجد أنه في سلسلة الأحداث تلك قد اقترض بتغطية أمريكية وسعودية المال لشراء السلاح من بنك الاعتماد والتجارة الدولي والذي أفلس في وقت لاحقاً، كما أن له علاقات مع الإسرائيلين فقد كان صديقاً لشيمون بيريز الرئيس الإسرائيلي الأسبق.

4- علاقة جمال وعدنان خاشقجي

كان عدنان خاشقجي على علاقة قوية بالكاتب الصحفي جمال خاشقجي، سهل الأول للأخير عمله كمراسل ميداني في أفغانستان وحرب الكويت.

عين مستشارًا إعلاميًا للسفير السعودي الأمير تركي الفيصل، في لندن ثم واشنطن، بتوصية من عمه عدنان خاشقجي، واستمر في منصبه حتى 2007 ليعود بعدها لرئاسة تحرير جريدة الوطن السعودي، ليتركها مرة أخرى ماي 2010، بعد أسابيع قليلة اختاره الأمير الوليد بن طلال ليقود تأسيس وإدارة قناة العرب الإخبارية الجديدة والتي انطلقت في 1 فبراير 2015 ثم توقفت مرة أخرى لظروف سياسية.

وكان جمال خاشقجي نشر تغريدة على حسابه الشخصي تويتر سنة 2015، قال فيها "عدنان بخير تجاوز 80 ويمارس حياته بشكل طبيعي، ميسور الحال، كريم وسعيد، كان مسافراً فطلب أحدهم صورة معه لا أكثر ولا أقل".

ومن هنا نعلم العلاقة الوثيقة بين جمال وعدنان وسميرة خاشقجي والدة دودي الفايد في التقرير التالى نعرض لكم كيف سبب وفاة الأميرة ديانا الحقيقي، والأطراف التي تورطت في الأمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً