اعلان

التفاصيل الكاملة لواقعة إخلاء منشأة ناصر من السكان

إخلاء منشأة ناصر من السكان
كتب : نهى نجم

"بسبب الخطورة الداهمة" نجحت أجهزة الأمن بالقاهرة في هدم ٦ عقارات بمنشأة ناصر، تنفيذًا لقرار الإزالة رقم 9080/2016 الصادر من محافظ القاهرة بإخلاء العقارات الواقعة بشارع الرزاز، ونقل 57 أسرة لشقق جديدة.

ويعد حي منشأة ناصر أحد الأحياء شديدة العشوائية فى القاهرة، ويبلغ عدد سكانها 55 ألف نسمة، تعود أصول أغلبهم إلى مدن القناة، بعد أن هاجروا إليها عقب حرب 67، واستقروا على أرض المنشية بطريقة غير رسمية.

وعندما انتقلت القوات المشاركة في التنفيذ من كافة جهات المديرية المعنية، واجهت بعض العقبات بسبب رفض سكان شارع الرزاز تنفيذ قرار الإخلاء والخروج من ديارهم للذهاب إلى الأسمرات بإيجار شهري.

ووفقًا لبيان الجمعية التعاونية لدعم الوعي العمالي، أمس الثلاثاء، أنه تم الانتشار من قبل قوات الأمن لإجبار الأهالي على الإنصياع لمجموعات الحصر، وفقًا لأهواء مسئولي المحافظة، دون إتمام عملية الحوار المجتمعي، والاتفاق على آليات وقواعد الحصر والتعويض.

عبّر سكان شارع الرزاز بحي منشأة ناصر عن غضبهم، فقال حسن عيسي أحد السكان، إنه يعترض على ترحيله لسكن بالإيجار في حين أنه يسكن في منزله تمليك ولا يتكلف سوى الكهرباء والماء، أما في الأسمرات المكان بعيد عن مكان عملي واحتاج مواصلات كثيرة ووصف الأسمرات بـ"الصحراء".

واستنكر وائل علي، ما حدث قائلًا: "أحنا كنا منتظرين نتفاوض مع الحي وأجهزة الأمن أولًا ولكن ما حدث هو مهزلة بكل المعايير، ولن نقبله".

وفي السياق ذاته، علقت فريدة علي، أحد السكان، أننا فوجئنا بوجود قوات الأمن لإخلاء المنازل والمنقولات وتم إخلاء 6 منازل حتى الآن خلال يومين".

من جانبه، نفى اللواء إبراهيم عبد الهادي، نائب محافظة القاهرة للمنطقة الغربية، ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إخلاء منشأة ناصر بالقوة الجبرية.

وأوضح نائب محافظة القاهرة للمنطقة الغربية، لـ"أهل مصر" أن ما تم هو إخلاء 6 عقارات بشارع الرزاز بمنشية ناصر آيلة للسقوط لخطورتها الداهمة وحفاظًا على أرواح الأهالي.

وأكد نائب المحافظة للمنطقة الغربية، أن ما تداوله السكان بعدم تخصيص بدائل غير صحيح، خاصة وأن الأهالي قاموا بتحرير عقود مزيفة من أصحاب المنازل مقابل مبالغ مالية للعقد الواحد لتقديمه للحصول على شقة بالأسمرات، مؤكدًا أن تحريات الأمن اثبتت زيف تلك العقود وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وكانت قد انتقلت قوات الأمن إلى شارع الرزاز بحي منشاة ناصر وبمشاركة كافة الجهات المعنية، بالإضافة إلى مشاركة قطاع الأمن المركزي بصحبة لجنة التنفيذ من محافظة القاهرة، وتم فرض كاردون امني وإخلاء كافة العقارات بإجمالي 57 أسرة وتم نقلهم لشقق الأسمرات وتم هدم العقارات حفاظًا على سلامة الأرواح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً