اعلان

رئيس "وكالة التنمية": حريصون على نقل الخبرات المصرية للقارة الإفريقية

التقى عدد من أعضاء لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، مع السفير أحمد شاهين رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.

ويهدف اللقاء إلى التشاور بشأن مهام الوكالة فى تقديم الدعم الفنى والمساعدات الإنسانية للدول الأفريقية والإسلامية، وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل، تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة، والدول المتقدمة، والمنظمات الدولية والإقليمية فى إطار التعاون "جنوب/جنوب"، وكذا التعاون بين الدول المتقدمة والنامية، والمساهمة فى تمويل وحشد التمويل لمشروعات التنمية.

في بداية الاجتماع، أوضح السفير أحمد شاهين، إن الوكالة تنظم نحو 70 دورة تدريبية في ضوء إيمانها بأهمية بناء القدرات الأفريقية للكوادر الأفريقية، وذلك في مجالات الصحة والكهرباء والطاقة المتجددة ومكافحة الفساد والاتصالات والإعلام وتمكين المرأة، والدبلوماسية فضلا عن المجالات الأمنية الأخرى، مشيرًا إلي الدورة المتميزة التي نظمتها الوكالة بالتنسيق مع لجنة الشئون الافريقية باستضافة أعمال لجنة الزراعة والبيئة بالبرلمان الإفريقي.

وأضاف: أن الوكالة بصدد الانتهاء من قاعدة بيانات بأسلوب علمي حديث، تسمح التواصل الدائم والفاعل مع جميع المتدربين.

وتابع شاهين، أن الوكالة تنطلق من نقطة احتياجات القارة الأفريقية، مشيرًا إلي أن قطاعي " الصحة" و"الاستثمار الزراعي" يعدان أهم الجسور للعمل المصرى على الساحة الافريقية في مختلف المجالات.

ولفت شاهين، أن أحد أنشطة الوكالة الرئيسية إيفاد الخبراء، والتي تستهدف نقل الخبرة المصرية للكوادر الأفريقية بما يعزز التواجد المصري الفعلي لدى الدول الأفريقية، حيث أن الوكالة أفادت نحو 40 خبيرا في أكثر من 24 دولة أفريقية ومنها الكونغو والسنغال، تنزانيا، تشاد، الجابون، غانا، رواندا، جنوب السودان، مشيرًا إلي أن الوكالة تشرع في ضوء خطتها الجديدة إلي إرسال خبراء جدد إلي عدد أكبر من الخبراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً