اعلان

ما يجب أن يفعله الآباء للطفل المصاب بمرض الجديري المائي

كتب : رشا نصر

ينتشر فيروس جدري الماء الأولي في جميع أنحاء العالم، وفي العام 2013 أدى هذا المرض إلى 7000 حالة وفاة، إنخفاضاً من 8900 حالة في العام 1990.

في البلدان معتدلة الحرارة، يعتبر جدري الماء في المقام الأول مرضاً للأطفال، خاصة في فصلي الشتاء والربيع، وقد يعود السبب إلى التواصل في المدرسة. وهو واحد من الأمراض الكلاسيكية في مرحلة الطفولة، وفقاً لأعلى معدل انتشار في الفئة البالغة من العمر 4-10 سنوات، وهو كالحصبة الألمانية، غير مألوف في الأطفال قبل سن المدرسة، وهو معدٍ بشكل كبير، حيث يبلغ معدل الإصابة به 90%.

في البلدان معتدلة الحرارة، معظم الأشخاص يصابون به قبل سن البلوغ، و10% من الشباب لا يزالون معرضة للإصابة به.

.

يمنع الطفل المصاب من الحكاك وإسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء يحظر غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعلى الاها استعمال البودرة المهدئة. هناك بعض الأراء(ينصح بأستشارة الطبيب)التي لا تمنع بل تؤيد ان يأخذ المريض حمام بماء فاتر لتهدئة الحكة مع المواظبه على تغيير ملابسه وفرش السرير وعند زيادة الحكة لا مانع من وضع قطعة قماش مبلله على الجسم لتهدئة الحكة. تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين، خاصة إذا كان في المدرسة، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية.

اقرأ أيضًا... ظهور 55 حالة جديرى مائي بمدرسة ابتدائي في أسيوط

العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس. لا يعتبر جدري الماء مرضآ خطرآ، لكن من الأفضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفآ من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات