اعلان

أطعمة ممنوعة مع أدوية الحساسية والقلب والمضادات الحيوية.. تعرف عليها

تتعارض بعض العقاقير الطبية مع تناول أنواع معينة من الطعام، فعلى سبيل المثال إذا كان الفرد يتناول مضادات حيوية أو عقاقير خافضة للكوليسترول أو بعض مسكنات الألم مثل الأسبرين، فلابد من تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التى تؤثر على كفاءة الدواء، ومن أبرز تلك الأطعمة المشروبات الغازية ومنتجات الألبان وغيرها، ولهذا نقدم أبرز العناصر الغذائية والمشروبات التى تؤثر على كفاءة الدواء وهى: ينصح بتجنب تناول عصير الجريب فروت، مع أدوية الحساسية ، والجهاز المناعى، وعقاقير القلب وخفض الكوليسترول، حيث يعمل عصير الجريب فروت على منع عمل الإنزيمات بداخل الأمعاء وبالتالى يؤثر على فاعلية الدواء.

- عند تناول مكملات الحديد وبعض أنواع المضادات الحيوية، ينبغى الإبتعاد نهائيا عن تناول منتجات الألبان، وذلك يرجع إلى تداخل الكاليسوم الذى يتواجد فى منتجات الألبان مع المضادات الحيوية ومكملات الحديد، مما ينتج عنه حدوث إمتصاص أقل للدواء.

- فى حال تناول الفرد للأدوية المضادة للقلق والربو، لابد من تجنب المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة.

تتعارض الأطعمة الغنية بالألياف مع المضادات الحيوية مثل البنسلين، حيث تعمل الألياف على تراجع معدل إفراغ المعدة وتراجع إمتصاص الدواء بداخل الجسم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يغادر مكة بعد أداء فريضة الحج