اعلان

برلماني يطالب بتخصيص مدافن آمنة بالمحافظات للحيوانات النافقة

 النائب تادرس قلدس عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
النائب تادرس قلدس عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

أعلن النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة إلى وزير البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، حول توفير مدافن مخصصة للحيوانات النافقة بالمحافظات المختلفة. وقال "قلدس" في طلبه: لا بد أن تقوم مديريات الطب البيطري على تخصيص مدافن آمنة بكل مركز من المراكز بالأقاليم المختلفة، لتتعامل مع الحيوانات النافقة بدفنها، لتجنب أضرار السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها البعض، من إلقاء الحيوانات النافقة بأماكن تلحق ضررا كبيرا بالإنسان والبيئة فيما بعد".

وأضاف أنه في بعض الأحيان يقوم أصحاب الحيوانات بإلقائها في الشارع أو في الحدائق العامة بعد موتها، مما يؤدي إلى انتشار الفيروسات والميكروبات المؤدية للأمراض، أو بالترع ومجارى المياه العزبة المستخدمة في الري والشرب، رغم علمهم بأن هذه المياه تروى منها أراضيهم الزراعية التي يأكلون منها، وتأخذ منها محطات المياه المسئولة عن تنقية وتحليل المياه؛ لضخها في أنابيب مياه الشرب للملايين، كما أنها تسبب الروائح الكريهة، وتضر بالثروة السمكية.

وتابع أن دفن الحيوانات النافقة في التربة الزراعية أو غير الزراعية له فوائد كبيرة، حيث توفر للتربة جميع العناصر الموجودة في جسم الحيوان بعد تحلله؛ مما يزيد من خصوبتها.

وأشار إلى أن عدد مدافن الحيوانات بالقاهرة والإسكندرية على سبيل المثال لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، مطالبًا بتفويض إحدى الجمعيات المتخصصة برعاية الحيوان المشهرة بإنشاء وترخيص المدافن، ثم لجوء الدولة إلى فرض غرامات على من يخالف إجراءات دفن الحيوانات بما يشكل خطورة على الإنسان والبيئة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً