في عيد ميلاده الـ55 .. تعرف على أبرز محطات بيتر شمايكل

بيتر شمايكل

‏بيتر بوليسلاف شمايكل، من مواليد مدينة جلادساكسي، بدأ ممارسة كرة القدم في سن مبكر ولعب أول مباراة في عمر ثمان سنوات مع فريق المدينة التي يقطن بها، وانتقل لأكثر من فريق قبل بداية الاحتراف، قبلها عمل في الصباغة وكموظف خدمي وكاد أن يترك كرة القدم نهائياً لولا ضغوط ناديه هفيدوفر عليه.

الاحتراف الحقيقي بدأ مع فريق بروندبي، حيث فاز معهم بالدوري في أول موسم ثم تم استدعائه للمشاركة مع المنتخب الدنماركي في يورو 1988، شارك شمايكل حينها بشكل أساسي، بعد إصابة الحارس الاول لكن خرجوا مبكراً من دور المجموعات.

‏وصل لقمة مستواه مع المنتخب الدنماركي مع الوصول لنصف نهائي بطولة أمم أوروبا في عام 1991، وتم تصنيفه ضمن أفضل عشرة حراس مرمى حينها.

‏في عام ١٩٩١ بدأ فصل جديد في حياة بيتر شمايكل بعدما انضم لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، في صفقة وصفها سير اليكس فيرجسون بعد ذلك بأنها "صفقة القرن"، انضم شمايكل مقابل نصف مليون باوند وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت، بدايته مع الشياطين الحمر لم تكن مثالية إلي حد كبير بسبب اختلاف الأجواء في الدوري الإنجليزي، حيث احتاج لوقت للتأقلم لكن نجح في إثبات نفسه مع الفريق فيما بعد.

اقرأ أيضًا: أبرزهم عبد الله السعيد وآخرهم وليد أزارو.. لاعبون تمردوا على الأهلى

‏أصبح لاسم بيتر شمايكل صدى كبير بعد تقديم بطولة كبيرة مع الدنمارك والتتويج ببطولة أمم أوروبا ١٩٩٢، ففي مباراة نصف النهائي تصدى لركلة جزاء ماركو فان باستن التي جعلت الدنمارك تتأهل للنهائي، واستطاع أن يحافظ علي نظافة شباكه ضد ألمانيا في المباراة النهائية بعد فوز الدنمارك بثنائية نظيفة، فاز شمايكل بجائزة حارس العام في موسم ١٩٩٢/١٩٩٣.

وصل شمايكل لقمة مستواه مع مانشستر يونايتد وكان عنصراً أساسياً ضمن الفريق التاريخي الذي فاز بالثلاثية في عام ١٩٩٩ الذي كان شمايكل يحمل شارة قيادته، بعدها قرر شمايكل الرحيل عن الفريق خاتما مسيرته معهم بخمس بطولات دوري إنجليزي وثمان كؤوس محلية وبطولة دوري أبطال أوروبا واحدة.

‏قضى بيتر شمايكل سنتين بعدها في سبورتنج لشبونة البرتغالي فاز فيها ببطولتي الدوري، وبعدها قضي موسم واحد في أستون فيلا الإنجليزي، ثم ينتقل لمانشستر سيتي الغريم التقليدي لمانشستر يونايتد فريقه السابق، وفي مباراة الديربي حدثت واقعته الشهيرة مع جاري نيفيل.

بيتر شمايكل لم يخسر ديربي مانشستر سواء مع مانشستر سيتي أو مانشستر يونايتد. 

‏وعلي الرغم من كونه حارس مرمى إلا أنه سجل إجمالي ١١ هدف في مسيرته الكروية، شمايكل كان قدوة لجيل من الحراس بعده وكان له أسلوب مشهور في التصدي ولعل أشهر حركة كان يقوم بها هي "Star jumb save" الخاصة بحراس كرة اليد بمد الرجلين والذراعين، شمايكل كان له حضور تهديفي لا ينسى وهو أول حارس يسجل في تاريخ البريميرليج مع نادي أستون فيلا.

أعلن الحارس المخضرم اعتزاله لعب كرة القدم في عام ٢٠٠٣ بعد مسيرة حافلة بالإنجازات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً