اعلان

تخدم 18 مليون مواطن سنويًا.. تفاصيل وأرقام عن قانون المستشفيات الجامعية

تفاصيل وأرقام عن قانون المستشفيات الجامعية
كتب : منى حسن

تتميز المستشفيات الجامعية، بدور محوري فى النهوض بالنظام الصحي في مصر، جنبًا إلى جنب مع مستشفيات وزارة الصحة، وذلك نظرًا للقدرة الاستيعابية للمستشفيات الجامعية فى مصر، والخدمات الصحية التي تقدمها، حيث يبلغ عددها 110 مستشفى جامعي، تخدم 18 مليون مريض، و3 مليون من الحالات الحرجة.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إدراج مبلغ 500 مليون جنيه بموازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام المالي 2018 / 2019 للمستشفيات الجامعية، لشراء الأدوية والمستلزمات.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة بصدد إصدار اللائحة التنفيذية لقانون رقم 19 لسنة 2018 الخاص بالمستشفيات الجامعية، لافتًا إلى أنه جاري العمل على وضع الإطار الخاص بها وآليات تنفيذها، خاصة بعد انعقاد العديد من الاجتماعات التي دارت بشأنها مع جميع الممثلين.

وأكد عبد الغفار، أنه لا مساس بعضو هيئة التدريس أو الطبيب أو الأستاذ، سواء كان متفرغا أو غير متفرغ من المنظومة الصحية الجديدة، نافيًا ما تردد من إشاعات، مطالبًا الجميع بقراءة القانون والتواصل مع المعنيين تجاه أي نقاط أو موضوعات بشأن ذلك.

وينص قانون المستشفيات الجامعية، على أن تلك المستشفيات جزء لا يتجزأ من كليات الطب، ولا يمكن بأي حال من الأحوال فصل المستشفيات الجامعية عن كلية الطب، كما يهدف إلى التنظيم والتنسيق بين المستشفيات الجامعية وبعضها البعض، وكذلك المنظومة الصحية بالكامل بما في ذلك وزارة الصحة ومستشفيات القوات المسلحة، في شتى الأمور كتوحيد شراء الأدوية والمستلزمات وغيرها.

كما يهدف القانون إلى أن تقوم المستشفيات الجامعية، بتنفيذ سياسة كليات القطاع الصحي في التعليم والتدريب والبحث، مع إتاحة الفرصة لجيل جديد من الكوادر الطبية القادرة على سد حاجة المواطنين بجميع أنحاء الجمهورية في جميع مجالات الخدمة الطبية، إضافة إلى توفير الإمكانات اللازمة للأبحاث الطبية التي تقترحها وتعتمدها مجالس الأقسام بكليات الطب، طبقًا لمعايير الجودة المتعارف عليها عالميًّا، للمساهمة بصورة فعالة في حل المشكلات الصحية للمواطنين وتطوير الأبحاث العلمية.

وتسعى المستشفيات الجامعية، إلى تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بإنهاء قوائم انتظار مرضى العمليات الجراحية بالتعاون والتنسيق الكامل بين وزير التعليم العالى، ووزيرة الصحة والسكان، وكافة الجهات المعنية بالدولة، وذلك في العديد من التخصصات (جراحة القلب والصدر، القسطرة القلبية، زراعة الكبد، زراعة الكلى، زراعة القوقعة، عمليات أمراض العيون، عمليات تغيير المفاصل، عمليات جراحة المخ والأعصاب، عمليات جراحة الأورام).

وعقد المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، اجتماعًا أمس السبت برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، وبحضور الدكتور حسام عبد الغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاجتماع انتهى.. ماذا قررت وزارة التموين وشعبة المخابز لخفض سعر الرغيف السياحي؟