اعلان

تعاون مصري سعودي لإنشاء محطة توليد كهرباء بـ2 مليار دولار

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

أعلن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر التعاون مع إحدى الشركات السعودية لإنشاء محطة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية ، والتي ستوفر 2250 ميجاوات من الكهرباء باستثمارات تبلغ 2 مليار دولار.

استعرض شاكر خطة نجاح مصر لحل أزمة نقص الطاقة خلال منتدى مجلس الأعمال المصري السعودي في القاهرة يوم الثلاثاء ، داعياً المستثمرين للاستثمار في قطاع الكهرباء ، وخاصة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال إن قدرة شبكة الكهرباء في مصر سترتفع إلى 25400 ميجاوات،كما أشار الوزير إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

أعلنت مصر في وقت سابق أنها ستوقع على عقود مشروع الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية لبدء تنفيذ المشروع.

ومن المقرر بدء خطوط الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية في بداية عام 2021 ، بسعة 3000 ميجاوات.

يستهدف المشروع المصري السعودي جعل مصر مركزًا مركزيًا للكهرباء بين الدول العربية ، بهدف إنشاء بنية تحتية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية استعدادًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

وقال وزير الكهرباء شاكر في وقت سابق أن مصر حريصة على دعم احتياجات الدول الأفريقية ودول حوض النيل من الكهرباء في ضوء القدرة العالية لشبكة الكهرباء الوطنية المصرية من احتياجات المصريين،وأضاف شاكر أن مصر تدرس الربط الكهربائي مع الدول الأفريقية للاستفادة من الطاقة الكهرومائية في إفريقيا.

وقال شاكر "نحن مستعدون لتزويد أولئك الذين يحتاجون للكهرباء بأي مبلغ. لدينا خطة طموحة لرفع كفاءة الشبكات ويسمح القانون للقطاع الخاص بالاستثمار في الكهرباء" ،

وأضاف شاكر أن معظم الاستثمارات في الطاقة المتجددة سيتم تنفيذ المشروع من قبل القطاع الخاص ، مثل مشروع في بنبان ، أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم ، حيث تم إطلاق أول شبكتين بطاقة 1465 ميجاوات

وأوضح أن مصر يمكن أن تنتج حوالي 90 الاف ميجاواط من جديد و الطاقة المتجددة ، مشيرا إلى أن البلد يعتمد على القطاع الخاص لتحقيق هذا الإنتاج.

يقع مشروع بنبان في قرية بنبان في أسوان بتكلفة تبلغ 3.5 مليار دولار ، وتبلغ قدرتها الإجمالية 1.8 جيجاوات. تم اختيار أسوان لاستضافة المشروع الضخم نظرًا لموقعه الشمسي المثالي.

مصر مترابطة كهربائياً بالفعل مع جوردن وليبيا، ووقعت مصر مذكرة تفاهم مع قبرص واليونان لتوصيل الكهرباء ، الأمر الذي سيجعل من مصر مركزًا مركزيًا لربط الكهرباء بين ثلاث قارات.

يعمل الربط الكهربائي بين مصر وجوردان حاليا بسعات تتراوح بين 400 و 450 ميجاوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين