اعلان

أسباب إحجام المطورين العقاريين عن شراء أراضي العلمين الجديدة

اهل مصر

قال مطورون عقاريون، إن إحجام الشركات العقارية عن التقدم على قطع الأراضي، التي طرحتها وزارة الإسكان متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمدينة العلمين الجديدة، يرجع إلى ارتفاع أسعار الأراضي المطروحة بشكل كبير.

وأشاروا إلى أن الوزارة، تطرح الأراضي على المطورين وتقوم في نفس الوقت بطرح وحدات سكنية بأسعار تضاهي أسعار المطورين، وتسهيلات أكبر منهم وهو ما يؤثر بالسلب على المشروعات التي تقوم الشركات بتطويرها في نفس المناطق.

وطالبوا بضرورة عودة الوزارة، إلى دور المنظم وليس المنافس خاصة في المدن الجديدة، كالعاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، موضحين أن المنافسة لن تكون عادلة بين الوزارة والشركات.

قال المهندس أمجد حسانين نائب رئيس غرفة التطوير العقاري، إن الوزارة تطرح الأراضي على المطورين، وتقوم في نفس الوقت بطرح وحدات سكنية بأسعار تضاهي أسعار المطورين وتسهيلات أكبر منهم، وهو ما يؤثر بالسلب على المشروعات التي تقوم الشركات بتطويرها في نفس المناطق.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الأراضي تسبب في ارتفاع أسعار العقارات بشكل جنوني خلال الفترة الأخيرة لافتاً إلى أنه لا توجد دولة في العالم تبيع شقق في أبراج سكنية كما تقوم وزارة الإسكان.

وأوضح أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير معتبراً أن ارتفاع الأسعار للأراضي أدى إلى قيام المطورين بمجاراة السوق ورفع الأسعار وهو ما يعتبر خطراً كبيراً على السوق في الوقت الراهن خاصة مع الارتفاع المستمر في الأراضي.

من جانبه قال المهندس هشام زهران الخبير العقاري أن ارتفاع الاسعار خلال العامين الماضيين جعل المطورين يقومون بعمل أجندة لأولوياتهم في تنفيذ استثمارات جديدة بالقطاع العقاري.

وأضاف أن المنافسة بين وزارة الإسكان والشركات تجعل الكافة ترجح الوزارة والتي يثق فيها العملاء وكذلك ارخص سعراً من الشركات العقارية الخاصة موضحاً أن الوزارة حققت من خلال الشركات المملوكة لها ارباح تخطت نحو 8 مليار جنيه هي جملة مبيعاتها خلال العام الجاري من ابراج العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

وطالب بضرورة تركيز الوزارة خلال الفترة المقبلة على تنفيذ وحدات اسكان محدودي الدخل والتي برعت فيها الوزارة من خلال تنفيذ مشروع الاسكان الاجتماعي وترك سوق الاسكان المتوسط والفاخر للشركات.

من جانبه نفي خالد عباس نائب وزير الاسكان للمشروعات القومية ما اثير حول احجام المطورين عن شراء اراضي العلمين الجديدة موضحاً أن الوزارة لا تضارب المطورين وانما تقوم بتنفيذ المشروعات التي لا يتجه اليها المطورين كوحدات الاسكان المتوسط دار مصر سابقاً.

واشار الى ان المطورين يبحثون عن الارباح فقط بينما تدرس الوزارة مخططات التنمية وتوجه التطوير العمراني وفق مخططات استراتيجية واضحة مشددا على ان الوزارة لا تهدف الي الربح وانما توفير ميزانيات مشروعاتها الاخرى كالاسكان الاجتماعي والمرافق.

ودعا عباس المطورين للاستثمار في المناطق الواعدة بالمدن الجديدة بالصعيد والتي تنتظر اتجاه الانظار لها خلال الفترة المقبلة.

وطرحت وزارة الاسكان متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح كراسات شروط حجز 5 قطع أراضٍ بنشاط عمرانى متكامل بمدينتي العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة بمساحات تتراوح بين 14.69 و33.2 فدان وذلك للبيع بالمزايدة بالمظاريف المغلقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: بيع أراض بالدولار لـ 34 شركة أجنبية في عدة مدن