اعلان

في ذكرى وفاته.. كيف وقف الفاجومي في معسكر "السندريلا" لمواجهة فاتن حمامة؟

 «الفاجومي»
«الفاجومي»

كان الشاعر الكبير «عمنا» أحمد فؤاد نجم يسخر من كل شئ وأي شئ، يسخر من مناطق السخرية في الناس والأشياء وحتى أنه يسخر من نفسه. وسخر الشاعر الكبير ذات مره على إطلاق اسم «فنانة القرن» على الفنانة فاتن حمامة، وقال وقتها غاضبَا "لو فاتن حمامة فنانة القرن فماذا تكون سعاد حسني"؟

وقال إن هذه التسمية "بأفعل التفضيل" أي: أحسن وأفضل وأعظم وغيرها - قد شغلت تفكير الشعب المصري، وسخر منها مثله، وعلق عليها بنكاته الساخرة، وقد روت إحدى النكات أن بقالًا فتح محلًا في شارع صغير في قرية وأطلق عليه اسم "أحسن محل في مصر" ! وعندما فتح بقال آخر محلًا بجواره أطلق عليه اسم "أحسن محل في العالم"، وفاجأهم ثالث حينما افتتح محل وأسماه "أحسن محل في الشارع ده"

وأضاف: " هذه المشكلة لعلها هي التي واجهت الذين أطلقوا على السيدة فاتن حمامة لقب فنانة القرن! متوهمين أنهم بذلك قد أغلقوا الباب في وجه كل من يريد تلقيب سعاد حسني أو غيرها بلقب أعظم ! ونسوا أن معين الشعب المصري لا ينضب في هذه القضايا البسيطةَ فما زالت هناك صيغ أخرى لأفعل التفضيل نهديها إلى المنافقين ليطلقوها على من يشائون، ومنها "فنانة البرين والبحرين" و"فنانة الدنيا كلها" و"فنانة العصر" و"فنانة كل العصور" إلى آخرهـ وقد أطلق مصطفى كامل هذه التسميات على السلطان عبد الحميد، في الوقت الذي كانت الشعوب العربية تتملل من تحت حكم آل عثمان وسوء الإدارة العثمانية، وكان أحرار العرب يتآمرون عليه ويشتركون مع حزب الاتحاد والترقي التركي في الثورة عليه.

اقرأ أيضًا... لطيفة تحيي ذكرى وفاة الشاعر أحمد فؤاد نجم بهذه الصور

وغرام المصريين بالألقاب ومعهم العرب غرام قديم وله بصمة عميقة في التاريخ! فقد كان مصطفى كامل ينعت الخليفة عبد الحميد الثاني، سلطان الدولة العثمانية بأنه "أعظم سلطان جلس على أريكة ملك آل عثمان" وكان يضرع إلى الله فاطر السموات والأرض أن يحفظ حامى الحمى الملك العثماني!

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي