اعلان

تخصصات جديدة بالجامعات لأول مرة في 2019.. تعرف عليها

الدكتور خالد عبد الغفار
كتب : منى حسن

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن عام 2019 سيشهد تطور حافل في التعليم الجامعي، حييث سيشهد تدشين 20 جامعة جديدة، بتخصصات جديدة تشهدها الجامعات لأول مرة، على أن تواكب تلك التخصصات متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، والمتطلبات الخاصة بسوق العمل.

وأشار عبد الغفار، إلى أن التخصصات الجديدة تتمثل في"الهندسة النووية، الفيزياء الحيوية، علم التحكم الآلي، النمذجة، التحرير الجيني، النانو تكنولوجي، القياسات الحيوية، تحليلات الأعمال، الذكاء الاصطناعي، ميكانيكا الكم، هندسة الميكانرونيكس، علوم البيانات، والأرجونو ميك، الهندسة الطبية الحيوية، الحوسبة الفائقة المتنقلة، البيانات الكبيرة للابتكار والعلوم، الطباعة ثلاثية الأبعاد، السيارات ذاتية القيادة".

وأكد الوزير أن التخصصات الجديدة تستهدف إيجاد فرصة عمل للطلاب بعد التخرج، حيث ستختفي 47 % من الوظائف الحالية تماما بعد 30 عاما، موضحًا أن هناك تنسيق كامل بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، فلا نستطيع تطوير الجامعات دون تطوير المدارس حتى يتم تنشئة الطالب بشكل جيد ويكون مؤهل للتعليم الجامعي.

كما أشار عبد الغفار إلى أن يتم إلغاء مكاتب التنسيق في السنوات المقبلة بعد تطبيق المنظومة التعليمية الجديدة، فهو وسيط بين المرحلتين وليس له علاقة بتطوير المنظومة، ولكن سيتم قياس مهارت الطلاب، بالإضافة إلى إجمالي الدرجات التي حصلوا عليها، للدخول إلى الكليات، وليس قياس إجمالي الدرجات فقط كما كان في النظام القديم.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إنه سيتم استحداث آليات جديدة للدخول إلى الكليات، من خلال قياس مهارات الطالب الحقيقية، والتي تؤهله لكلية مثل الفنون الجميلة والتطبيقية والإعلام، وغيرها من الكليات التي تحتاج مهارات من الطلاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن