المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

جامعة المنصورة تحصل على مراكز متقدمة ضمن تصنيف شنغهاي العالمى

أهل مصر

أعلن الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، حصول الجامعة على مراكز متميزة عالميًا فى أربعة كليات علمية، بتصنيف شنغهاى ضمن أفضل 500 جامعة للعام 2018.

وأكد رئيس الجامعة، أن تصنيف شنغهاى، يعد من أعلى التصنيفات العالمية للجامعات على مستوى العالم، والمراكز المتميزة التى حصلت عليها الجامعة مؤخرًا بهذا التصنيف، تأتى نتيجة جهود أعضاء هيئة التدريس والخطة الاستراتيجية للجامعة، للاهتمام بالتصنيفات العالمية والنشر الدولى والأبحاث العلمية.

وأشار التصنيف، إلى أن فى مجال الطب البشرى الاكلينيكى، حصلت كلية الطب بجامعة المنصورة، على الترتيب الثانى بعد جامعة القاهرة فى الترتيب الدولى بين 401 لـ500.

وفى مجال العلوم الطبية البيطرية، تقدمت جامعة المنصورة فى المركز الأول على 7 جامعات مصرية فى الترتيب 101-150 على مستوى العالم، يليها جامعات القاهرة والزقازيق وكفر الشيخ فى الترتيب 151-200، يليها جامعات بنى سويف وأسيوط والإسكندرية فى الترتيب 201-300.

وفى مجال طب الفم والأسنان، حصلت جامعة المنصورة، على المركز الثانى بعد جامعة القاهرة، فى الترتيب من 201-300 ضمن ثلاث جامعات مصريةـ وهى جامعات القاهرة والمنصورة والإسكندرية، مع جامعات بريطانية عريقة، وهى جامعتي أدنبرة وأكسفورد، وجامعات أمريكية مثل سانت لويس.

وفى مجال الصيدلة والصناعات الدوائية، حصلت كلية الصيدلة جامعة المنصورة على المركز الرابع بين الجامعات المصرية، في الترتيب بين 201-300.

وأضاف التقرير، أن إدراج الجامعات المصرية في تصنيف شنغهاى العالمى، يقوم على خمسة معايير رئيسة هى: أولاً: معيار(PUB): والذى يتطلب نشر حد أدنى من الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالمياً، خلال الفترة 2012-2016، ويختلف عددها وفقاً للتخصصات المختلفة، والتي يصل عددها إلى 54 تخصص دقيق، ويتم جمع بياناتهم

من Web of Science ،Incites.

ثانياً: تأثير الاقتباس الموحد (CNCI): وهو نسبة الاستشهاد للأبحاث المنشورة في تخصص أكاديمي خلال الفترة 2012-2016 إلى متوسط الاستشهادات من الأبحاث في نفس الفئة.

ثالثاً التعاون الدولي (IC): وهو عدد الأبحاث المشترك فيها دولتان مختلفتان على الأقل في عناوين المؤلفين مقسومًا على العدد الإجمالي للأبحاث في موضوع التخصص الأكاديمي للجامعة خلال الفترة 2012-2016.

رابعاً (TOP): عدد الأبحاث المنشورة في أهم المجلات في موضوع التخصص الأكاديمي لجامعة خلال الفترة 2012-2016.

خامساً (AWARD): وتشير إلى العدد الإجمالي للأساتذة بالجامعة، (الذين يعملون كامل الوقت بالجامعة وقت الفوز بالجائزة) الحاصلين على جائزة مهمة في موضوع أكاديمي منذ عام 1981م.

إقرأ أيضاً
اعلان
عاجل
عاجل
يوسف الحسيني يُعلن إصابته بمتحور أوميكرون على الهواء