اعلان

خبير بترولي يكشف عن تفاصيل فاتورة مصر الاستيرادية من الشحنات النفطية

اهل مصر

قال جمال القليوبي خبير البترول والطاقة، إن فاتورة الشحنات النفطية المستوردة من الخارج تقارب الـ450 مليون دولار شهريًا، بحجم 2.4 مليون طن، وتمثل قيمة المنتجات التي يحتاجها السوق لإشباعه وسد الاستهلاك المحلي.

وأضاف القليوبي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن حجم الإنتاج مصر من البنزين والسولار، والبوتاجاز، يبلغ 1.2 مليار شهريا، كما يتم استهلاك 7 مليون طن شهريا، بما يعادل إنتاج مصر منها 4.7 مليون طن شهريا، موضحًا أن كميات الوقود الخارجية سيتم تقليصها خلال 2019 مع بدء دخول عدد من وحدات التكرير الجديدة وتشغيل معمل المصرية للتكرير.

اقرأ أيضا.. تمديد فترة إشراف العراق على معهد النفط العربي للتدريب لمدة سنة

وأشار خبير البترول والطاقة، إلى أن السولار هو المنتج البترولي الأكثر استيراد بالمقارنة مع نوعي البنزين 92 – 80 بالإضافة إلى المازوت لطبيعة الاستهلاك المحلي الذي يعتمد بصورة كبيرة على هذه المنتجات، وأن حجم الاستهلاك داخل السوق المصري بلغ 84 مليون طن، مقسمة بين 41 مليون طن غاز طبيعي، 43 سولار وبنزين.

وفي السياق ذاته، أوضح القليوبي، أن حجم الاستيراد الإجمالي من الشحنات البترولية المختلفة بلغت نحو 56.5 مليون طن، مؤكدا أن زيادة الإنتاج وتطوير معامل التكرير، يؤدي للاكتفاء باستيراد الزيت الخام فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-2) في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جووووووووول الثاني للنهضة