اعلان

قبل انطلاقه بأيام.. كيف سيتم امتحان "أولى ثانوي" هذا العام؟

امتحان "أولى ثانوي"
كتب : محمد سعد

أيام قليلة تفصلنا على بداية ماراثون امتحانات "أولى ثانوي" للفصل الدراسي الأول، في الوقت الذي يعاني فيه أولياء الأمور وطلابهم من تضارب ملحوظ بسبب القرارت المتغيرة من قبل مسئولي الوزارة، الأمر نفسه دفعنا إلى توضيح كيف ستم امتحان "أولى ثانوي" هذا العام والأعوام المقبلة خلال النقاط التالية.

يؤدي طلاب "أولى ثانوي" الامتحان المقرر انطلاقه يوم 13 يناير المقبل، بنظام "الأبوبن بوك" أو الكتاب المفتوح في المواد الرئيسية، بحيث تكون جميع الأسئلة موحدة على الطلاب بمختلف أنحاء الجمهورية.

من المقرر أن يكون الامتحان تجريبي، والذي يهدف إلى قياس مستوى الطلاب وتدريبهم على المنظومة الجديدة، ولا يضاف إلى المجموع هذا العام، مع العلم أن الأجزاء التى يؤدى فيها الطالب امتحانات الفصل الدراسى الأول لا يختبر فيها مرة أخرى خلال الترم الثانى.

سيؤدي طلاب أولى ثانوي امتحان واحد فقط، ومن المقرر أن يجري الطلاب الامتحان الثاني خلال شهر مارس المقبل، ويتم احتساب أعلى مجموع للإثنين ومن ثم احتساب متوسطه، ويكون في النهاية هذا المتوسط هو النتيجة النهائية لـ "الترم الأول"، وفي الترم التاني يتم نفس الأمر، ليكون مجموعي متوسطى الترم الأول والثاني هو المجموع الكلي للسنة.

بداية من العام المقبل، يعتمد نظام الثانوية العامة على فكرة الثانوية التراكمية، بحيث تحتسب درجات الطالب بمجموع درجاته فى المواد الدراسية الأساسية فى الصفوف الثلاثة، وتحتسب الدرجة النهائية للمادة من متوسط درجتى الفصلين الدراسيين.

من المقرر أن يتم تدريس كافة المواد الدراسية للطلاب بالصف الأول الثانوى بشكل ممتد على مدار العام الدراسى، وتركز الامتحانات على الفهم والتطبيق والمهارات العليا للتفكير

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً