اعلان

جلب الرزق .. مشروعيته وموانعه الشرعية والدينية وأدعيته المأثورة

الرزق أنواع، منه الرزق الذي يطلب العبد، وهو الرزق الذي يطلب العبد ويأتيه بدون تعب منه أو سعي لاكتسابه مثل الميراث الذي يحصل العبد عليه بدون عمل وتعب، والرزق الذي يطلبه العبد، وهو الرزق المطلوب الذي يسعى لاكتسابه عن طريق العمل بالتجارة والزراعة والوظائف، وكثير ما يبحث المسلم عن دعاء الرزق، أو دعاء الرزق المستجاب، أو دعاء زيادة الرزق، وأحيانا يلجأ المسلم إلى ما يعرف باسم الرقية الشرعية لجلب الرزق، وقديما قالوا لا حيلة في فى الرزق، وعلى تسعة أعشار الرزق في التجارة ،  ومن أهم أسباب قلة الرزق ارتكاب الذنوب والآثام والمعاصي والزنا أحد أهم أسباب قلة الرزق. قطع الرحم وعدم صلة الأقارب وبر الوالدين والإخوان.

الرقية الشرعية لجلب الرزق .. حقيقتها ومشروعيتها

وهناك من يبحث عن الرقية الشرعية لجلب الرزق، ومشروعية الرقية الشرعية لجلب الرزق هى أنها حلال طالما التزمت في دعاء زيادة الرزق بما أحله الله من قرآن وسنة، ولم تتعد حدود الله ولم تقع في مآثم في دعاء الرزق، مع الإيمان الثابت بأن الرزق بيد الله، والابتعاد عن الاستعانة بالمعاصي لطلب الرزق وتحليل ما حرمه الله، ومن طرق جلب الرزق الالتزام بالاستغفار والدعاء والطلب من الله الرزق وتوسيع الحال. إحسان الظن بالله والتوكل عليه سبحانه وتعالى والاطمئنان بأن الرزق والأجل من الله، وليس على أحد من خلقه الذي سيرزقه من حيث لا يحتسب.

دعاء الرزق المستجاب وإخراج الصدقات والزكاة

وعلى الرغم من لجوء كثير من الناس لتلاوة دعاء الرزق المستجاب بنية طلب الرزق، إلا أن بعض الناس يقع في خطأ طلب الرزق من الله بطريقة غير مؤدبة ومتكبرة عدم التصدق وإخراج الزكاة على الوجه الشرعي، أو التلاعب والغش في الميزان والبيع وأكل حق اليتيم والضعيف، مع ضعف الإيمان وعدم الاتكال على الله لقضاء حاجة المسلم والتيقن بالإجابة وبأنه وحده العاطي والمانع، ومن أدعية طلب الرزق المأثورة اللهم إكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال. اللهم أرزقني رزقاً لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين

قلة الدعاء والاستغفار الذي يجلب الرزق ويفتح أبواب رحمة الله ورضاه على عباده.. رضا العبد وقناعته بما قسم الله له من رزق وقدره وحمده وشكره على كل حال. التأدب في طريقة طلب الرزق والرحمة من الله سبحانه وتعالى. تقوى ومخافة الله والعمل الصالح والأخلاق الحميدة تزيد من سعة الرزق وبركته. تطهير المال بالصدقة والزكاة والإحسان الى الضعفاء ومساعدة الفقير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج