اعلان

10 عادات صحية سيئة تسبب مشاكل الهضم وتضر الصحة .. تعرف عليها

اهل مصر

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل الهضم والتغذية، ليس بالضروري أن يكون السبب المباشر وجود خلل في وظائف أجهزة جسمه، أو اصابته بمرض معين يسبب له هذه الأعراض والمشكلات الصحية.. قد يكون الخطر والسبب المباشر ناتج عن بعض العادات الغذائية السيئة التي يقوم بها الشخص رغم سلامة عمل أجهزة جسمه، لكنه يعمل على افسادها ما يترتب عنه اصابة الشخص بأمراض أكبر.

ذكر أساتذه أمراض الباطنة أهم العادات التي يجب علينا اتباعها أثناء تناول الأكلات على مدار اليوم، في اشارة إلى العادات السيئة اتلتي ينجم عنها خلل في الجسم والجهاز الهضمي.

ومن هذه العادات:

الإهمال في تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى هذيان الجسم ويؤثر على الصحة.

تناول الطعام بسرعة دون أخذ وقت في مضغه يؤثر على سلامة الجهاز الهضمي.

تناول الأكلات الدسمة في وقت متأخر يسبب سمنة مفرطة ويؤثر على صحة القلب.

شرب المياه أثناء تناول الطعام يسبب بطء الهضم وبالتالي يؤذي الجهاز الهضمي.

تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة، يمكن تقسيمها على أوقات اليوم، فهذه العادة قد تسبب التخمة والسمنة.

الاسترخاء بعد تناول أكلات الغداء، وهي عادة مصرية شهيرة، تؤدي إلى الإصابة باضطرابات في المعدة مع زيادة الوزن، يمكن التغلب على هذه العادة بالمشي وتحريك الجسم بعد الأكل حتى لا يخمل ويتسرخي.

يتناول الأشخاص وجبات دسمة خاصةً في المناسبات والعزومات في العشاء ثم الخلود للنوم بعد فترة قصيرة، هذه الأطعمة تتحول إلى دهون يختزنها الجسم ومنها يسبب سمنة مفرطة.

عدم الانتظام في الوجبات، وتغيير أوقات تناول الطعام فبعض الاشخاص المُصابون باضطراب النوم، يتناولون الفطار في وقت الغداء، وهذه العادة تُبطئ من عملية الهضم بشكل عام وتسبب اضطرابات في المعدة.

المشروبات الغازية قد تسبب عسر الهضم بعكس ما هو مُشاع فهي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وبالتالي تسبب زيادة الوزن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً