اعلان

خبير: وجود آلية تشريعية تمكن الدولة من فرض الضرائب على جوجل وفيسبوك

قال المهندس أحمد الدسوقي خبير التخطيط الرقمي، إن البرلمان المصري قد يتمكن من تحصيل ضرائب الإعلانات على المواقع الإلكترونية، في حالة توفير الآليه القانونية والتجارية.

وكان أسامة توكل مستشار وزير المالية للشئون الضربية، أكد أن الدورة البرلمانية الجديدة، ستشهد إعداد قانون لإخضاع كافة الممارسات على جوجل للضريبة داخل السوق المصري، لتحصيلها مثل أي دولة أخرى مشيراً إلى أنه سيتم مناقشته داخل البرلمان، بعد تقديمه على مجلس الوزارء، من أجل تنفيذه وفقا للممارسات العالمية، مؤكدًا أنها ستكون على الجهات المعلنة، والشركات، وليس على الأفراد.

وأضاف الدسوقي في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الفكرة لا تقتصر على فيسبوك أو جوجل تحديدًا، لكنها تشمل أي شخص يقوم بعمل موقع الكتروني مقروء أو عمل موقع الكتروني وبث قناة تلفزيونية من خلاله، مستشهدًا بإطلاق قنوات على مواقع التواصل الاجتماعي اليوتيوب، أو عملية البث المباشر على الفيسبوك، مشددًا أن البرلمان يستهدف إجبار الأشخاص على الحصول على ترخيص لذلك، ودفع المبلغ المالي.

وأوضح الدسوقي، أنه في حالة نجاح الدولة في تحصيل تلك الضرائب، فإنها ستضيف مورد دخل مهم يتجاوز مليارات الجنيهات، مشيرًا إلى أن عدد الإعلانات على المواقع في تزايد مستمر، ولكنها تحتاج إلى تشريع يقننها فقط، وتوفير قاعدة بيانات للمعلنين للتعرف على حجم تعاملاتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً