اعلان

ما هو سن اليأس الجنسي للرجال؟

كتب : منوعات

سن اليأس الجنسي النسائي.. هذا المصطلح دائمًا يشير إلى السن الذي تنخفض فيه هرمونات الأنوثة عند المرأة وتنقطع العادة الشهرية عندها، ربما يعرف كثيرون أيضاً أنه صار يستعمل منذ بعض الوقت في وصف حال يعانيه الذكور، للإشارة الى أن تقدمهم في السن يعرضهم لانخفاض كبير في هرمونات الذكورة، كما يترافق ذلك مع أعراض جسدية ونفسية متنوعة. وتقنياً، يشار إلى هرمونات الذكورة والأنوثة باعتبارهما هرمونات جنسية، وهي تتشابه في علاقتها مع المراحل الكبرى للنمو كالبلوغ وعمر التناسل.

ويؤكد الخبير الأميركي آيان كيرنر، وهو مختص في العلاج النفسي- الجنسي للمتزوجين، أن العناصر التي تؤثر على الصحة الجنسية تشمل المزاج، مستوى النشاط، التغذية، العناصر الجينية، العمر والحال الصحية العامة، بمافيها الأدوية. وبالنسبة إلى العمر، يبدأ "تستوسترون" في الانخفاض عند سن الأربعين، ربما بمعدل 3 في المئة كل عام. وعند سن الستين، يشعر معظم الرجال بأعراض "سن اليأس" التي تشمل الأرق، زيادة الوزن، نقص كثافة العضلات، هشاشة العظم، والنرفزة وسرعة الغضب، والكآبة المرضيّة.

اقرأ أيضًا... "اطبخيله أكلة لعلاقة جنسية طويلة".. أطعمة تقوى الضعف الجنسي لدى الرجال

كما يلجأ أغلب الذكور إلى أخذ هرمون "تستوستِرون" لتعويض ذلك النقص، لكن الآثار الجانبية لذلك تشمل ضمور الخصيتين ونقص عدد الحيوانات المنوية، إضافة الى تأثيره سلبيّاً على البروستات وأورامها، وكبديل من ذلك، يقترح كيرنر حلولاً تشمل الرياضة والأكل الصحي، وتنظيم النوم ومواعيد وجبات الطعام.

ويعني سن اليأس للرجال، انخفاض مستوى هرمونات الذكورة لديهم، بسبب تقدمهم في العمر، مما يتوافق معه أعراض نفسية وجسدية مختلفة، ويؤثر على صحتهم الجنسية والعلاقة الزوجية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | استراحة